المحتوى الرئيسى

فوليك اسيد Folic acid | دواعي الاستعمال، الآثار الجانبية، الجرعة والسعر | طبيبي

05/07 14:11

فوليك اسيد folic acid أو ما يسمى بفيتامين ب 9 يعد من الفيتامينات الهامة في بناء الجسم و يسمى بحمض الفوليك لأنه فيتامين يظهر في شكل فولات ولذلك يسمى بحمض الفوليك أسيد، يساهم فيتامين ب9 في العديد من وظائف الجسم ويعد من الفيتامينات التي تساعد في تطور الجسم بشكل طبيعي وصحي.

هو فيتامين ب 9 يحتاجه الجسم من أجل استكمال وظائف الجسم ويسمى في الإنجليزية بحمض الفوليك أسيد ويعد من الفيتامينات الهامة لجسم الإنسان والتي تساعد في تنظيم الوظائف الحيوية في الجسم.

يجب تناول كبسولة واحدة يوميا تركيز 500 مجم تبعا لما يقرره الطبيب المعالج.

400  ميكروجرام في الأسابيع الأولى من الحمل وذلك لأن تلك الفترة تحتاج إلى نسبة عالية من فيتامين ب9 من أجل اكتمال نمو الجنين.

يتم استعمال الدواء للبالغين عن طريق أقراص و كبسولات يتم تناولها مع الماء، ولكن يستخدم للرضع والأطفال عن طريق الحقن العضلي أو الفم.

يصاحب تناول دواء فوليك أسيد  بعض الآثار الجانبية التي على المريض، يجب الانتباه إليها وعدم تجاهلها لإمكانية وصفها للطبيب للتعامل الفوري معها، ومن بين الأعراض الجانبية ما يلي:

هذه ليست قائمة كاملة من الآثار الجانبية المحتملة لدواء فوليك أسيد ، إذا لاحظت تأثيرات أخرى غير مذكورة أعلاه، اتصل بطبيبك أو الصيدلي فوراً.

يمكن أن تتفاعل المادة الفعالة لدواء فوليك أسيد مع بعض الأدوية والمواد الأخرى، لذا يجب عليك إخبار الطبيب بقائمة الأدوية التى تستخدمها قبل البدء في تعاطي هذا الدواء، ومن أشهر التفاعلات الدوائية ما يلي:

من إحدى الأدوية التي تسبب تفاعلات خطيرة مع حمض الفوليك أسيد والتي يجب استشارة الطبيب في حالة تناول هذه الأدوية هي :

هناك العديد من البدائل لدواء فوليك أسيد  لها نفس المادة الفعالة أو مادة فعالة أخرى لها نفس التأثير العلاجي ومن تلك البدائل ما يلي:

يوجد في العديد من المنتجات الطبيعية وهي العدس والبرتقال والبازلاء والبنجر وعدد كبير من المنتجات الطبيعية.

يتوفر دواء فوليك أسيد  بأشكال دوائية وتركيزات مختلفة لذلك لكل تركيز سعر معين ونستعرض لكم اسعار دواء فوليك أسيد  كالتالي:

سعر دواء فوليك اسيد  400 مجم  tab 56  هو 75 جنيه.

سعر دواء فوليك اسيد  500  ميكروجرام tab 20 هو 7.5 جنيه.

سعر دواء فوليك أسيد  5 مجم tab 50 هو 26.25 جنيه.

سعر دواء فوليك أسيد  800  مجم tab 100 هو 60 جنيه.

سعر دواء فوليك أسيد  5 مجم tab 30 هو 10.5 جنيه.

سعر العبوة الواحدة من دواء فوليك أسيد 1 مجم في السعودية 4.9 ريال سعودي.

سعر العبوة الواحدة من دواء فوليك أسيد 5 مجم في السعودية 4.9 ريال سعودي.

هناك العديد من الفوائد التي يقدمها عقار الفوليك أسيد إلى الجسم ومنها ما يلي :

يعد حمض الفوليك أسيد من إحدى الأحماض والفيتامينات التي تساعد في زيادة الخصوبة عند الرجل حيث يرتبط عدد الحيوانات المنوية عند الرجل بنسبة الفوليك أسيد في الجسم ويؤدي نقصها إلى عدم استقرار الحمض النووي الخاص بالحيوانات المنوية ولذلك يعد الفوليك أسيد من أهم الفيتامينات التي تساعد في الخصوبة.

يستخدم فوليك أسيد 5 mg  في حالة تعرض الجنين في مرحلة الحمل إلى مشاكل في الجهاز العصبي أو بعض الحالات التي تؤثر على طبيعة نمو الجنين ينصح به الأطباء في الحالات الصعبة التي يعاني منها الجنين والأم.

يساعد عقار الفوليك أسيد على عدم تساقط الشعر عند النساء وخاصة الحوامل والتي يتم تساقط الشعر عندها بشكل واضح، كما يعمل على تحفيز بصيلة الشعر بالنمو و كثافة الشعيرات ويساهم في سرعة نمو الخلايا وتؤدي إلى انقسامها بسرعة وبذلك يساعد في تحسين عملية نمو الشعر، بالإضافة إلى أنه يمنع ظهور علامات الشيب عن المرأة وظهور الشعر الأبيض.

يجب تنظيم نسبة حمض الفوليك في جسم المرأة قبل الحمل وتنظيمها أثناء الحمل وذلك لأن زيادته أو نقصانه تعمل على تشوه في الأجنة وتشوه في المفاصل وظهور بعض الحالات المرضية عند المرأة

تعد أقراص فوليك اسيد 500 هي أقراص تساعد في استعادة النسبة الطبيعية لحمض الفوليك في جسم الإنسان وذلك لأن نقص حمض الفوليك يعمل على ظهور بعض أعراض الإعياء الشديد الذي يعاني منه المريض لأن له العديد من الفوائد الهامة في جسم الإنسان

يعمل الفوليك أسيد على تنظيم عملية تطور ونمو الجنين ويحد من ظهور التشوهات المفصلية و التشوهات في العظام ولكن في حالة نقصان نسبة فيتامين ب 9 في الجسم عند الحامل يؤدي إلى ظهور العديد من التشوهات للأجنة في مرحلة النمو الأولى في بطن الأم ولذلك يعد حمض الفوليك أسيد من أهم الأحماض والفيتامينات التي تساعد في نمو الأجنة.

أعراض نقص فيتامين د النفسية

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل