المحتوى الرئيسى

«تجب على الغني والفقير».. هذه شروط زكاة عيد الفطر | يلا بيزنس

05/06 11:01

زاد البحث مؤخرًا عن شروط زكاة عيد الفطر وكل تفاصيلها، وذلك قبل أيام من حلول عيد الفطر المبارك 2021؛ حيث يجهل البعض الشروط الخاصة بزكاة العيد.

لذلك تواصل دار الإفتاء المصرية الرد على استفسارات المواطنين عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» في هذا الأمر.

ويستعرض “يلا بيزنس” أبرز الشروط التي كشفت عنها دار الإفتاء.

أوضح الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، أن مقدار زكاة الفطر تبلغ 15 جنيهًا كحدٍّ أدنى عن كل فرد، مؤكدًا أنه يستحب الزيادة عن هذا المبلغ لمن أراد، والتي تعادل قيمة 2.5 كيلو جرام من القمح عن كل فرد.

ومن شروط زكاة الفطر، الإسلام، فتجب على كل مسلم: حر أو عبد، أو رجل أو امرأة، صغير أو كبير، لحديث ابن عمر، وفيه: «فرض رسول الله زكاة الفطر من رمضان، على كل نفس من المسلمين: حرٍّ أو عبدٍ، أو رجلٍ أو امرأةٍ، صغيرٍ أو كبيرٍ».

زكاة الفطر تجب على الغني والفقير

وتجب زكاة الفطر على كل حر مسلم قادر على إخراجها في وقت وجوبها (سواء كانت موجودة عنده أو يمكنه اقتراضها؛ إذ لا يشترط لوجوبها العقل ولا البلوغ ولا الغنى، لما روى أبو داود بإسناده عن ثعلبة بن أبي صُعْير عن أبيه قال: قال رسول الله: «صاع من بر أو قمح على كل اثنين صغير أو كبير حر أو عبد ذكر أو أنثى، أما غنيكم فيزكيه الله، وأما فقيركم فيرد الله تعالى عليه أكثر مما أعطى».

وذكرت دار الإفتاء المصرية، 8 مصارف يجوز إخراج الزكاة إليها، والتي جاءت في قول الله تعالى: ﴿إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللهِ وَاللهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ﴾.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل