المحتوى الرئيسى

«الشافعي»: ارتفاع احتياطي النقد الأجنبي ساهم فى احتواء آثار الجائحة

05/05 20:51

علق الدكتور خالد الشافعي رئيس مركز العاصمة للدراسات الاقتصادية والإستراتيجية، والخبير الاقتصادي ، أن الارتفاع الاحتياطي الدولار يسهم فى احتواء الأثر الاقتصادي والمالي لجائحة كورونا، والتى تضررت منها كبرى الاقتصاديات العالمية، وكذلك يساهم في زيادة تأمين احتياجات الاستيراد لمدد تصل إلي 9 أشهر وكذلك خلق استقرار في سوق النقد الأجنبي في مصر، موضحاً أن الدولة لا تتوقف عن دعم الاحتياطي سواء بطرح سندات دولاريه بصورة منتظمة أو من المؤسسات الدولية الممولة بجانب الصادرات وعائد السياحة وهكذا

وقال «الشافعي » لـ«الدستور» أن تنامي جائحة فيروس كورونا لجأت الدولة  إلي حزم تمويل من مؤسسات دولية لهدف دعم جهود الدولة فى مواجهة تداعيات فيروس كورونا المستجد ولمساعدة الاقتصاد المصرى فى الحفاظ على مكتسبات نجاح برنامج الإصلاح الاقتصادى .

وأوضح رئيس مركز العاصمة، أن كل هذا ناتج لكون الاقتصاد المصرى اتخذ إجراءات مكنته من الصمود أمام الجائحة وهو ما سبب إشادة دولية بالاقتصاد الوطنى، وهناك قطاعات بالفعل تضررت مثل السياحة وبعض القطاعات الأخر المرتبطة بالتصدير، لكن إجمالا الاقتصاد حقق نجاحات كبيرة في مواجهة الأزمة.

وأكد الخبير الاقتصادي ، أن زيادة الاحتياطي تؤكد أيضا أن الاقتصاد الوطني لا يزال يتمتع بقوة وحقق نسبة نمو 3.6% رغم الأزمة التي عصفت باقتصاديات الدول، و هناك نتائج سلبية للسلالة وظهرت فعليا على أداء البورصات العالمية والدول ذات الاقتصاديات الكبرى، وأتوقع  أن هناك استمرار النمو لكن بمنحني أبطأ بسبب استمرار الأزمة خلال 2021.

ويري الدكتور خالد، أن معدلات النمو الموجبة ستظل مستمر معنا خلال 2021 وهذا بسبب الدفعة القوية للاقتصاد الوطني ومع الاستمرار فى تنفيذ مشروعات مصر القومية والحفاظ على معدلات الإنتاج اضافة الى استمرار جذب المزيد من الاستثمارات واستمرار برنامج مصر الاصلاحى.

وأعلن البنك المركزي المصري  اليوم ، عن وصول صافي الإحتياطيات الدولية يصل إلى 40343.0 مليار دولار أمريكي في نهاية أبريل 2021.

وكان البنك المركزي المصري، أكد في شهر يناير الماضي، أن قيمة الذهب المسجل باحتياطي النقد الأجنبي ارتفعت لأول مرة خلال 4 أشهر، في ديسمبر الماضي، مسجلة أكبر زيادة لها منذ يوليو الماضي.

ووفقا لبيانات البنك المركزي، المنشورة على موقعه الإلكتروني، زادت قيمة الذهب المسجل في الاحتياطي خلال الشهر الماضي، بنحو 308 ملايين دولار بنسبة 7.5%، ليصل إلى 4.390 مليار دولار بنهاية ديسمبر، مقابل 4.082 مليار دولار بنهاية نوفمبر الماضي.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل