المحتوى الرئيسى

هل هناك تقييد لليهود في دخول الحرم القدسي؟

05/05 19:06

5 مايو 2021 11:41 ص

التعليقات

هل هناك تقييد لليهود في دخول الحرم القدسي؟

هل هناك تقييد لليهود في دخول الحرم القدسي؟

أفاد موقع "واينت" الإسرائيلي نقلًا عن مسئولين ونشطاء من منظمة "جبل الهيكل" أن موافقة الحاخام تسفي تاو للمصادقة على حكومة تستند إلى القائمة الموحدة جاءت مقابل تلبية مطالب المقربين منه بتقييد دخول اليهود إلى الحرم القدسي.

ويعتبر الحاخام تسفي تاو المعلم الروحي للحاخام افي ماعوز رئيس حزب "نوعم" الشريك في كتلة "الصهيونية الدينية"، وكان فاجأ الجميع مطلع الأسبوع بأنه أمر ماعوز رفض موقف سموتريش رئيس كتلة "الصهيونية الدينية" والموافقة على تشكيل حكومة تعتمد على امتناع القائمة الموحدة، وفاجئ القرار أعضاء باقي أعضاء الكتلة المصممين على عدم الاعتماد على القائمة الموحدة.

ويعتبر الحاخام تاو زعيم التيار "الحريدي المحافظ" ووفقًا لرؤيته فإنه يرفض بشكل قاطع صعود اليهود إلى الحرم القدسي، كما أن العديد من الحاخامات الأرثوذكس الآخرين يرفضون الصعود للحرم القدسي، لكن رؤية الحاخام تاو تعتبر الأكثر تشددًا.

 كما أن الحاخام تاو خاض في السنوات الأخيرة سلسلة من الصراعات ضد صعود اليهود إلى الحرم القدسي، كما أن المفاوضات السابقة مع "عوتسماه يهوديت" لم تفلخ لخوضهم الانتخابات معًا حيث كان يقود الحزب "ميخائيل بن اري" الذي يؤيد بشدة صعود اليهود إلى الحرم القدسي، في الانتخابات الأخيرة قرر الحزبان عدم التطرق لقضية الصعود للحرم القدسي في برنامج مشترك.

وذكر التقرير أن نشطاء مركزيين في الحركات التي تؤيد صعود اليهود إلى الحرم القدسي قالوا أنه قبل اعلان الحاخام موقفه من دعم حكومة بتأييد الموحدة بحث ديوان رئيس الحكومة مع المقربين من الحاخام عن الأمر الذي سيشجعه للموافقة على تشكيل الحكومة بدعم الموحدة، وذكر النشطاء أن مقربا من الحاخام اعترف أمامهم أنه تم تبليغ ديوان رئيس الحكومة أن الحاخام يرغب بتقليص دخول اليهود إلى الحرم القدسي.

ووفقًا للتقرير فإن نشطاء منظمة جبل الهيكل يربطون هذا مع الاعلان عن اغلاق الحرم القدسي أمام الزائرين اليهود خلال الأيام الثمانية الأخيرة من رمضان ، وقالوا أن في السنوات الأخيرة قيد الدخول خلال رمضان بصورة أقل وليس اغلاق.

ونفى ديوان رئيس الحكومة أنه حصل على اي رسالة من الحاخام تاو، ونفى النائب افي ماعوز معرفته بالرسالة التي يتحدث عنها النشطاء بخصوص الحرم القدسي.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل