المحتوى الرئيسى

3429 عميل بنشاط التمويل متناهي الصغر حصلوا على قروض النانو الرقمية بحد أقصى 3 الأف جنيه - أموال الغد

05/05 18:57

قال مصدر مسئول بالهيئة العامة للرقابة المالية أن نحو 3429 عميل حصلوا على قروض عبر منتج التمويل الأصغر”النانوالرقمية من قبل شركات التمويل متناهي الصغر حتى نهاية 2020.

أضاف ل”أموال الغد” أن قروض النانو هو تمويل بحد أقصى 3 الأف جنيه ويسدد على 3 شهور يتم باستخدام التطبيقات الرقمية.

أشار إلى أن حجم القروض المنصرف بلغ 790 ألف جنيه حتي الأن استحوذ النشاط الخدمي منها على نسبة 44.14%، والنشاط التجاري على نسبة 32.20%، والنشاط الإنتاجي على نسبة 23.29%.

وكشف الدكتور محمد عمران رئيس هيئة الرقابة المالية، مؤخرا عن موافقة مجلس إدارة الهيئة، على السماح لشركات التمويل متناهي الصغر بتقديم منتج تمويلي جديد يطرح للمرة الأولى في قطاع التمويل متناهي الصغر ويعتمد بشكل أساسي على التقنيات الرقمية ويطلق عليه منتج التمويل الأصغر (النانو).

وقال عمران، إن التجارب الدولية التى أجريت على المنتج -المبتكر -التمويل الأصغر (النانو) تشير إلى أنه يستخدم بشكل رئيسي لتغطية احتياجات الفئات المهمشة والفئات الأكثر احتياجاً للخدمات المالية وتعاني من صعوبة الوصول للتمويل، ويسعى منتج التمويل الأصغر بشكل خاص نحو توفير احتياجات ومتطلبات رأس المال العامل لصغار المزارعين والأشخاص الذين يعملون لحسابهم الخاص، والمشروعات المنزلية، والباعة باليومية، والباعة الجائلين من الجنسين (ذكور وإناث) وتشجيع الشباب على بداية تطبيق فكر وثقافة العمل الحر، فهو يعد بمثابة تمكين أسلوب حياة أفضل للمواطنين. والذي من المُرتقب أن يكون له تأثير كبير وإيجابي على زيادة الشمول المالي في مصر.

نوه عمران، إلى أن منتج التمويل الأصغر (النانو) يتميز ببساطة المستندات المطلوبة من العميل وأهمها مستند تحقيق الشخصية وصورة شخصية للعميل، كما ترتكز آلية عمل المنتج على استخدم تكنولوجيا الخدمات المالية بشكل متكامل، صاحبة القدرة على تهيئة بنية ائتمانية رقمية مكونه من 3 دعائم (تطبيق تكنولوجي على الهاتف المحمول Mobile App. Application، نظام تحليل المعلومات على برنامج التطبيق Machine Learning، هاتف محمول ذكي (Smart Phone.

وأشار رئيس الهيئة، إلى أن مجلس الإدارة قد ألزم شركات التمويل متناهى الصغر الراغبة فى تقديم المنتج الجديد ( النانو ) Nano Finance بعدد من الضوابط فى مقدمتها  تصنيف المنتج باعتباره أحد منتجات التمويل الفردي وبحد اقصى قدره 3000 جنيه (ولا يجوز منح تمويل جماعي من خلاله) ، ويستهدف إتاحة التمويل لتغطية احتياجات الفئات الأكثر احتياجاً في المجتمع من الجنسين (ذكور وإناث) والشباب، لتوفير احتياجات رأس المال العامل لأنشطتهم الاقتصادية متناهية الصغر، ويعد مصدر السداد الرئيسي هو التدفقات النقدية المتولدة عن المشروع وبفترة سداد لا تتجاوز 90 يوما.

وأضاف عمران،  أن شركة التمويل متناهى الصغر ملتزمة بالقيام بالاستعلام الائتماني عن طالب التمويل وضامنه (ان وجد) لمن تجاوز حجم تمويله 500 جنيه من خلال إحدى الجهات المرخص لها بذلك من البنك المركزي قبل المنح، وفى حالة ثبوت تعذر ذلك عملياً لأسباب تخرج عن إرادة الشركة وتقبلها الهيئة فتلتزم الشركة بالتعهد بإجراء الاستعلام المطلوب عن العميل خلال يومين عمل من المنح والاحتفاظ به في ملف العميل، مع عدم تجديد التمويل القائم له في حال وجود ما يشوب موقفه الائتماني لقواعد منح المنتج، وعلى أن تقوم بتحديث بيانات ومعلومات عملاؤها ووضعهم الائتماني بشكل مستمر لدى جهة الاستعلام الائتماني على فترات دورية كل أسبوعين بحد أقصى.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

Prev Post

أرباح الإسكندرية للأدوية ترتفع 19.5% خلال 9 شهور

Next Post

شركات التأمين تصدر وثائق جماعية لعملاء التمويل متناهي الصغر بإجمالي 21 مليار جنيه

4 كيانات جديدة تحصل على الموافقات المبدئية لتدشين شركات…

بنك CIB يتعاون مع جمعية رجال اعمال الإسكندرية لصرف وتحصيل…

شركات التمويل متناهي الصغر تستحوذ على 55% من أرصدة النشاط…

الأهلي تمكين تخطط للإستحواذ على شركات بمجال التكنولوجيا…

أموال الغد.. مجلة إقتصادية شاملة تصدرعن شركة نايل للصحافة والنشر «ش.م.م» وتعد الاصدار الاقتصادي الوحيد في مصر الذي يمتلك بوابتين إخباريتين باللغتين العربية والإنجليزية لتقديم خدمات إخبارية مميزة لكافة القطاعات الإقتصادية المختلفة

مؤتمرات

انطلاق فعاليات الدورة 33 لمعرض صحارى الزراعي الدولي سبتمبر…

انطلاق فعاليات الدورة الـ 54 لمعرض القاهرة الدولي.. سبتمبر…

انطلاق فعاليات الملتقى الدولي الـ 27 للاتحاد العربي…

انطلاق معرض ومؤتمر «ايجي هيلث» .. 7 سبتمبر المقبل

خدمات بنكية

استقرار سعر الدرهم الاماراتي اليوم الأربعاء 5-5-2021 في…

استقرار سعر الدينار الكويتي اليوم الأربعاء 5-5-2021 في…

استقرار سعر الريال السعودي اليوم الأربعاء 5-5-2021 في…

ودائع البنك الأهلي المصري بالعملة المحلية .. تعرف على أسعار…

بورصة السلع

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل