المحتوى الرئيسى

خلال 100 يوم.. كيف عزز بايدن مصالح أمريكا في الشرق الأوسط؟

05/05 18:08

بعد عشر سنوات من قيام فريق Seal Team Six بوضع النهاية لمسيرة أسامة بن لادن الإرهابية، يعتقد معظم المراقبين أن سياسة أمريكا في الشرق الأوسط في القرن الحادي والعشرين هي سلسلة من الإخفاقات المروعة. من المؤكد أن الجهود الطموحة من قبل كل من الرؤساء الجمهوريين والديمقراطيين لتغيير المنطقة لم تحقق النجاح.

ومع ذلك، إذا كان الشرق الأوسط أقل سلامًا وليس أكثر ديمقراطية مما كان عليه في عام 2001، فقد قللت الولايات المتحدة بشكل كبير من قدرة الاضطرابات الإقليمية على إثارة أزمات كبرى في جميع أنحاء العالم. في حين أن الانسحاب بالكامل لن يكون حكيماً، يمكن لأمريكا أن تدافع عن مصالحها الحيوية بمخاطر أقل وبإستراتيجية أكثر تركيزاً من أي وقت مضى منذ نهاية الحرب الباردة وفقًا لتحليل جديد نشرته صحيفة وول ستريت جورنال.

ومضت الصحيفة تقول: "بينما تعالج إدارة بايدن القضية المتبقية التي تشكل تهديدًا كبيرًا للمصالح الإقليمية للولايات المتحدة – أي سعي إيران للحصول على مكانة قوة عظمى إقليمية استنادًا إلى برنامجها النووي ودعمها للميليشيات والإرهابيين - يجب أن تعكس ما حققته واشنطن وحلفاؤها  في العشرين سنة الماضية".

يتضمن الإنجاز الأول أحد النجاحات العظيمة غير المعلنة بحسب الجريدة: منع أمريكا لهجمات إرهابية دولية كبرى جديدة على أراضيها. بمساعدة من الشركاء الرئيسيين في جميع أنحاء العالم، حافظت المؤسسات الأمنية الأمريكية على سلامة الأمريكيين إلى حد كبير منذ 11 سبتمبر. لتقدير قيمة هذا الإنجاز، فكر في الشكل الذي سيبدو عليه العالم والولايات المتحدة إذا كان 11 سبتمبر فقط أول سلسلة متوالية من الهجمات الضخمة.

أما النجاح الثاني الحاسم فهو أن التكسير الهيدروليكي للنفط الصخري قلل بشكل كبير من قدرة الشرق الأوسط على إحداث اضطراب في أسواق الطاقة العالمية. وتابعت الصحيفة: "لقد ولت الأيام التي كان من الممكن أن تؤدي فيها حتى الأزمات الصغيرة في المنطقة إلى ارتفاع أسعار الطاقة في جميع أنحاء العالم. لا يزال نفط الشرق الأوسط مهمًا، لكن الأمراء وآيات الله لم يعد بإمكانهم التسبب في اضطرابات اقتصادية عالمية من خلال التلاعب بأسعار النفط".

كما أظهرت الغارة التي قتلت بن لادن، أن هناك نمو  لافت لنفوذ أمريكا  وتعتبر التطورات المذهلة في تكنولوجيا الطائرات بدون طيار واستهداف الأسلحة الدقيقة جزءًا من القصة. وكذلك القدرات الاستثنائية لقوات العمليات الخاصة الأمريكية. أضف إلى ذلك قدرة أعداد صغيرة جدًا من القوات الأمريكية على زيادة فعالية معركة الحلفاء المحليين بشكل كبير من خلال ربطهم بالمعلومات المتاحة من خلال الاتصالات والمراقبة المتكاملة، وقدرة الولايات المتحدة على إبراز الكثير من القوة مع وجود صغير هي سيغير قواعد اللعبة في الشرق الأوسط وخارجه.

مطالح أمريكا في المنطقة 

تبقى مشكلة واحدة كبيرة؛ لم تتغير المصالح الحيوية للولايات المتحدة في المنطقة كثيرًا على مر العقود. أمريكا بحاجة إلى النفط لكي يتدفق بحرية إلى الأسواق العالمية، وتحتاج تنفيذ سياسة الاحتواء لأي تهديدات إرهابية، وتحرص على أمن إسرائيل، وعدم السماح لأي قوة بمفردها بأن تهيمن على الشرق الأوسط ولكن سعي إيران للسيطرة على المنطقة يهدد كل هذه الأمور.

منذ عام 2013، عندما أصبحت المحادثات بين إدارة أوباما وإيران علنية، كانت مسألة كيفية إدارة طموحات طهران الإقليمية والنووية هي أكثر قضايا السياسة الخارجية إثارة للجدل في السياسة الأمريكية. يطرح كلا الجانبين في هذا النقاش نقاطًا مهمة. كان منتقدو نهج أوباما محقين في أن الموقف الضعيف تجاه إيران يخلق حوافز لسياسة عدوانية في طهران بينما يدفع إسرائيل وحلفائها العرب نحو إجراءات يائسة. كما أن منتقدي ترامب محقون في ملاحظة أن الموقف الأمريكي الصارم للغاية قد يجعل خيار محاولة الاختراق النووي أمرًا لا تقاومه إيران. قد يؤدي أي من المسارين إلى حرب قبيحة وخطيرة من شأنها أن تشتبك مع الولايات المتحدة.

بالنظر إلى تصميم الرئيس بايدن على العودة إلى شكل من أشكال الاتفاق النووي، فإن متابعة المفاوضات بحذر مع طهران مع إصلاح العلاقات مع الحلفاء وتعزيز التحالف العربي الإسرائيلي هو المسار الأكثر قابلية للأمل. لكن سحبها سيتطلب مزيجًا نادرًا من الحكم السليم والإرادة الفولاذية والبراعة الدبلوماسية.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل