المحتوى الرئيسى

مؤشر: تسارع نمو الأعمال بمنطقة اليورو في أبريل

05/05 11:49

تسارع نشاط الأعمال في منطقة اليورو الشهر الماضي، إذ تجاهل قطاع الخدمات المهيمن بالمنطقة تجدد فرض إجراءات العزل العام وعاود النمو، وذلك وفقًا لما أظهره مسح اليوم الأربعاء، أشار أيضًا إلى أن الشركات تواجه ارتفاعًا في تكاليف المواد الخام.

تواجه أوروبا موجة ثالثة من فيروس كورونا، مما أجبر بعض الحكومات على تجديد إجراءات العزل العام، لكن معظم المصانع ظلت مفتوحة، وتكيَّف قطاع الخدمات مع الأمر.

ولذلك ارتفعت القراءة النهائية لمؤشر آي.إتش.إس ماركت المجمع لمديري المشتريات، الذي يعتبر مؤشرًا جيدًا على متانة الاقتصاد، إلى 53.8 الشهر الماضي من 53.2 في مارس. يفوق هذا بفارق طفيف قراءة أولية عند 53.7 ويتجاوز بقدر جيد مستوى الخمسين الفاصل بين النمو والانكماش.

كان استطلاع رأي أجرته رويترز قد خلص الشهر الماضي إلى أن اقتصاد المنطقة سيسجل نموًا 1.5 بالمائة خلال الربع الجاري من العام.

وقال كريس وليامسون كبير اقتصاديي الأعمال لدى آي.إتش.إس ماركت "بيانات مسح أبريل تقدم أدلة مشجعة على أن منطقة اليورو ستخرج من دورتي ركودها المتتاليتين في الربع الثاني".

"الانتعاش في الصناعات التحويلية، المدفوع بارتفاع الطلب في السوق المحلية وسوق التصدير مع خروج اقتصادات كثيرة من إجراءات الإغلاق، تصاحبه مؤشرات على أن قطاع الخدمات عاد أيضًا إلى النمو".

وصعد مؤشر مديري المشتريات لقطاع الخدمات إلى 50.5 من 49.6 متجاوزًا تقديرًا أوليًا عند 50.3. جاء ذلك بعدما أظهر مؤشر مديري المشتريات للصناعات التحويلية يوم الإثنين زيادة نمو أنشطة المصانع إلى مستوى قياسي في أبريل.

لكن تعثر سلاسل الإمداد بفعل الجائحة أدى إلى ارتفاع حاد للأسعار بالنسبة للمصنعين. وقفز مؤشر لأسعار المدخلات إلى 64.0 من 61.9، الأعلى في عشر سنوات.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل