المحتوى الرئيسى

وزير الخارجية الهندي يعترف بمخالطة مصابين محتملين بكورونا

05/05 11:32

قال وزير الخارجية الهندي هارش فاردان شرينجلا، اليوم الأربعاء، إنه خالط مصابين محتملين بفيروس كورونا المستجد، خلال مشاركته في قمة مجموعة السبع "G7".

كانت قد كشفت بيانات وزارة الصحة الهندية، في وقت سابق من اليوم الأربعاء، أن العدد اليومي للوفيات خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية ارتفع ليسجل رقما قياسيا بلغ 3780 وفاة.

ومع تسجيل هذا العدد من الوفيات خلال يوم واحد فقط، ارتفع العدد الإجمالي للوفيات جراء الوباء إلى 226,188 حالة وفاة.

ويأتي هذا الارتفاع القياسي بوفيات كورونا في الهند، بعد يوم من تجاوز العدد الإجمالي لحالات الإصابة بفيروس كورونا في البلاد حاجز 20 مليونا لتصبح ثاني دولة تصل لهذا الرقم من الإصابات بعد الولايات المتحدة، بحسب رويترز.

وأضافت بيانات الوزارة أنه تم تسجيل 382,315 حالة إصابة جديدة اليوم الأربعاء.

وفي الأثناء، تواجه الحكومة الهندية مطالب بفرض إغلاق صارم لكبح كورونا ومن أجل إبطاء الارتفاع المدمر في حالات الإصابة بفيروس كورونا.

وفي سياق متصل، تطغى عدة ملفات ساخنة منها الصين وليبيا وسوريا وروسيا على لقاء وزراء خارجية مجموعة السبع الثلاثاء في لندن، في أول اجتماع لهم يعقد وجها لوجه منذ أكثر من عامين، وذلك تمهيدا لقمة رؤساء الدول والحكومات الشهر المقبل في جنوب غرب إنكلترا.

ويلتقي وزراء خارجية مجموعة السبع الثلاثاء في لندن في أول اجتماع لهم يعقد وجها لوجه منذ أكثر من عامين.

وتحضر عدة ملفات أبرزها الصين وبورما وليبيا وسوريا وروسيا على أجندة المحادثات بين وزراء خارجية نادي الدول الغنية قبل قمة رؤساء الدول والحكومات الشهر المقبل في جنوب غرب إنكلترا.

كما يناقش الوزراء أعمال العنف في إثيوبيا وملفات إيران وكوريا الشمالية والصومال والساحل والبلقان و"مشاكل جيوسياسية ملحة تقوض الديمقراطية والحريات وحقوق الإنسان"، بحسب ما أعلنت لندن.

وتُعقد الاجتماعات بين المشاركين وفق بروتوكول صارم بسبب الجائحة، بحضور وفود صغيرة واستخدام كمامات وجدران شفافة والإبقاء على مسافة آمنة.

والتقى وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن الاثنين، ودعيا إلى نهج موحد. 

وقال راب في بيان إن "الرئاسة البريطانية لمجموعة السبع فرصة لجمع المجتمعات الديمقراطية والمنفتحة وإظهار الوحدة عندما تكون هناك حاجة ماسة إليها لمواجهة التحديات المشتركة والتهديدات المتزايدة".

من جهته، جدد بلينكن التزام الولايات المتحدة بـ"نظام دولي قائم على قواعد" لمواجهة قضايا تبدأ بتغير المناخ وصولا إلى التعافي في مرحلة ما بعد الجائحة.

وقال بلينكن الاثنين في مؤتمره الصحافي مع راب إنه لا يمكن لأي دولة أن تعالج "بمفردها أيا من التحديات التي نواجهها، ولا حتى الولايات المتحدة أو المملكة المتحدة".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل