المحتوى الرئيسى

د. نهلة عبدالوهاب: تناول السوائل الدافئة أمر مهم للمتعافين .. استشاري «البكتيريا والمناعة»: يجب تجنب الأطعمة الدسمة والمحفوظة بعد تلقي اللقاح

04/22 23:26

قدمت الدكتورة نهلة عبدالوهاب، استشارى البكتيريا والتغذية والمناعة بمستشفى جامعة القاهرة، عدة نصائح للمتعافين من فيروس «كورونا» بالموجة الثانية وتوصيات لتجنب الإصابة ضمن الموجة الثالثة من الوباء، أبرزها الاهتمام بالتغذية والرياضة والابتعاد عن العادات الغذائية غير السليمة مثل الأكل الدسم والمحفوظ. وقالت، فى حوار لـ«الوطن»، إن الاهتمام بالبروتين والفاكهة والخضار والبقدونس والجزر وشرب المياه، فى غاية الأهمية لرفع مستوى المناعة بالجسم وبالتالى التعافى سريعاً أو حتى منع الإصابة بالموجة الثالثة، منوهة بأن المتعافين لا يكتسبون مناعة أبدية من الإصابة بالفيروس.

كيف يقضى المتعافون أيامهم الأولى بعد سلبية المسحة؟

- الراحة التامة لفترة طويلة مع الاستمرار فى تناول الطعام الصحى الخفيف والفيتامينات المقوية للمناعة والإكثار من شرب السوائل الدافئة، أشياء ضرورية للمتعافين من فيروس كورونا لتقوية جهازهم المناعى ووقايتهم من الانتكاسة أو العدوى مجدداً نظراً لكون جهازهم المناعى فى حالة إرهاق بعد التعافى.

مع حلول شهر رمضان متى يمكن للمتعافى صيام الشهر الكريم؟

- يمكن للمتعافى الصيام بعد استشارة طبيبه المعالج وإجراء جميع التحاليل والفحوصات التى تثبت تمام تعافيه، إلى جانب شعوره جسمانياً باستطاعته الصيام.

ما الفحوصات الطبية التى يجب إجراؤها بعد التعافى؟

- «تحليل d dimer» ضرورى للتأكد من عدم وجود جلطات بالدم إلى جانب الأشعة المقطعية على الصدر للتأكد من سلامة الشخص تماماً مع أى آثار أو مضاعفات.

الأطفال ضمن الفئات الأكثر عرضة للفيروس فى الموجتين الثانية والثالثة، كيف يمكن وقايتهم؟

- تناول الطفل الفيتامينات لا يكون إلا فى حالة وجود سبب محدد ومعروف لتناوله لها، ويكون فى حال إجراء الطفل تحاليل أو خضوعه لكشف طبى يبين مشكلة معينة، حينها يمكنه تناول الفيتامين، على أن تكون جرعته ومدته محسوبة ومحددة حسب سن ووزن واحتياج الطفل. وفى حال رغبة الأسرة فى تحسين جهاز المناعة وصحة أولادهم، عليهم الاهتمام بالبروتين والفاكهة والخضار والبقدونس والجزر وشرب المياه، ومنع الحلويات والمواد الحافظة، وتقليل السكريات والنشويات.

يشكو البعض من التهاب الأحبال الصوتية بعد التعافى، فما النصائح التى يمكن اتباعها للتغلب على ذلك؟

- أولاً يجب إجراء فحص طبى للتأكد من عدم تضرر الأحبال الصوتية، وفى حال لم يثبت المنظار الحنجرى أى ضرر نوصى المتعافين بتناول السوائل الدافئة بكثرة كالينسون والقرفة والليمون لتقوية الجهاز المناعى.

متى يحتاج المتعافون من كورونا إلى اللقاح؟

- أجساد المتعافين لديها أجسام مضادة بالفعل لفترة محددة من بعد التعافى، ومن الأفضل أن يخضع المتعافى لتحاليل الأجسام المضادة التى تكشف عن نسبة تلك الأجسام فى جسده بعد مرور فترة من التعافى، وفى حال ضعف نسبة الأجسام المضادة فى جسد المتعافى من الأفضل حصوله على اللقاح لتحصين نفسه من الإصابة مجدداً.

تحذر وزارة الصحة من الموجة الثالثة من الوباء، فما النصائح الواجب اتباعها لتجنب الوصول إلى الذروة؟

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل