المحتوى الرئيسى

فتاوى رمضانية.. مفتى الجمهورية: أخذ لقاح «كورونا» لا يفسد الصوم | المصري اليوم

04/22 19:22

أجاب الدكتور شوقى علام -مفتى الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء فى العالم، على سؤال لأحد المواطنين حول حكم الشرع فى تلقى لقاح كورونا فى نهار رمضان؟ وهل يبطل الصوم؟ فأجاب قائلا: اللقاح كالحقن فى الوريد أو العضل، لا تفطر الصائمَ إذا أخذها فى أى موضعٍ مِن مواضعِ ظاهرِ البَدَنِ، وسواء كانت للتداوى أو التغذية أو التخدير؛ لأنَّ شَرْطَ نَقْضِ الصوم أنْ يَصِلَ الداخلُ إلى الجوف مِن منفذٍ طَبَعِى مفتوحٍ ظاهر حِسًّا، والمادة التى يُحقَن بها لا تَصِلُ إلى الجوف أصلًا، وإن وصلت فإنها لا تدخل مِن منفذٍ طبَعى مفتوحٍ ظاهر حِسًّا، فوصولها إلى الجسم مِن طريق المَسَامِّ لا ينقض الصوم.

مفتى الجمهورية : أخذ لقاح فيروس كورونا أثناء الصيام لا يفسد الصوم..صور

تلقي لقاح كورونا في نهار رمضان هل يفطر الصائم؟ .. السديس يجيب

الأزهر: اللقاح لا يفسد الصيام

وفى إجابته عن أسئلة المواطنين ردًّا على إنكار البعض للبعض الآخر فى بعض الأمور التى فيها متسع، والتى هى من قبيل المختلف فيه، كصلاة سنة المغرب قبل أو بعد صلاة فرض المغرب: إن قضية الخلاف الفقهى وُضعت لها قواعد ضابطة لضبط حركة الخلاف فى المجتمع، حيث إن الاختلاف الفقهى بين العلماء منطقة واسعة، ولو أُخذ بالمعايير المنضبطة سيكون رحمة للأمة، أما لو أُخذ بمنهج آخر إقصائى فسنكون فى مشكلة عويصة، ولعلنا نعانى من ذلك حاليًّا، مشيرًا إلى أنه لا ينكر المختلف فيه كتوقيت صلاة سنة المغرب مثلًا، وإنما ينكر المجمع عليه.

وقال مفتى الجمهورية: على من يتذوق الطعام للحكم عليه أثناء الصيام أن يحتاط وأن يحرص على ألا يدخل شىء منه فى جوفه. وكذلك قال فضيلته: إن السامع للقرآن والذى لا يجيد أو يتعذر عليه القراءة يأخذ نفس ثواب القارئ من المصحف. وأكد مفتى الجمهورية أنه يجوز شرعاً تقسيط زكاة المال كإخراج راتب شهرى للفقراء والمحتاجين منها، ويمكن إخراجها لعام أو عامين قادمين للظروف الاستثنائية التى يمر بها العالم، مشيرًا إلى أن مصرف فى سبيل الله من مصارف الزكاة يغطى المنافع العامة التى يستفيد منها الجميع كالمستشفيات والمعاهد التعليمية وشق القنوات وغيرها. وقال مفتى الجمهورية، فى رده على سؤال لأحد المواطنين عن وضع قيود وضوابط على الاعتكاف فى المساجد بسبب فيروس كورونا: على الجميع السمع والطاعة فيما يقوله المختصون بالأمر، فهم أدرى من غيرهم، وأما الاعتكاف فى البيت فلا محل للاعتكاف فى البيت، ولكن هناك بدائل أخرى من الذكر وقراءة القرآن..

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل