المحتوى الرئيسى

مشروع الدلتا الجديدة وزيادة إصابات كورونا.. قضايا على طاولة التوك شو - اليوم السابع

04/22 08:37

تتناول برامج التوك شو، يوميا مجموعة من القضايا والموضوعات المهمة، التى تخص الشأن الداخلى والقضايا العالمية، ونرصد أبرز ما جاء بها فى ما يلى:

رئيس بحوث الصحراء: "الدلتا الجديدة" من أهم المشروعات التنموية الرائدة

قال الدكتور عبد الله زغلول رئيس مركز بحوث الصحراء، إن مشروع الدلتا الجديدة من أهم المشروعات التنموية الرائدة في مجال التنمية الزراعية المستدامة، موضحًا أن القيادة السياسية اختارت الموقع لما له من بعد استراتيجى، حيث منطقة قريبة من الدلتا والموانئ ولها مناخ جيد وملائمة لكل زراعات مصر المرحلة المقبلة.

وأوضح، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "المواجهة"، على فضائية "إكسترا نيوز"، مع الإعلامية لما جبريل، أنه جارى العمل على هذا المشروع منذ عام، لافتا إلى مركز بحوث الصحراء بالتعاون مع مركز البحوث الزراعية وجد أن الأراضى على مستوى جيد جدا، والأرض شبه مستوية وجيدة الخصوبة، مما يعطى مؤشرا لاختيار كل المحاصيل التي نحتاجها المرحلة المقبلة.

وكشف المركز الإعلامى لمجلس الوزراء، إنه فى ضوء ما تم تداوله من أنباء بشأن عدم جدوى المشروع القومى "الدلتا الجديدة" نتيجة لعدم توافر الموارد المائية اللازمة لرى الأراضى الزراعية، تواصل المركز مع وزارتي الزراعة واستصلاح الأراضي والموارد المائية والري، وقد تم نفى تلك الأنباء.

وأكدت الوزارتان، أنه لا صحة لعدم جدوى المشروع القومي "الدلتا الجديدة" نتيجة لعدم توافر الموارد المائية اللازمة لري الأراضي الزراعية، وأشارتا إلى أن المشروع يعد أحد أهم المشروعات القومية التي تستهدف تحقيق الأمن الغذائي والحد من استيراد السلع الغذائية الاستراتيجية، وشددتا على توافر كافة الاحتياجات المائية اللازمة لري جميع الأراضي الزراعية بالمشروع، من خلال الاستفادة من مياه الصرف الزراعي، حيث سيتم معالجة حوالي 6 ملايين م3 يومياً من المياه.

الصحة: زيادة إصابات كورونا أعلى من المتوقع ببعض المحافظات

قالت الدكتورة نهى عاصم مستشار وزيرة الصحة لشئون الأبحاث، إن وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد التقت بالسفير الروسى، وهناك اتفاق لاستيراد لفاكسين "سبوتنيك V"، مضيفة أن الوضع الحالي يشهد محافظات بها زيادات في إصابات فيروس كورونا أعلى من المتوقع، ولا نريد تسليط الضوء على محافظة معينة، ونجد أن بقية المحافظات تتعامل بأنه لا وجود للوباء، وعدد الحالات ترتبط بالالتزام بالإجراءات الوقائية.

وأوضحت، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "المواجهة"، على فضائية "إكسترا نيوز"، مع الإعلامية لما جبريل، أن تأثير تصرفاتنا في شهر رمضان لم يظهر بعد، وسيكون بعد أسبوعين، مشددة على ضرورة تقليل التجمعات.

وذكرت أن اللقاح المضاد لكورونا الموجود في مصر من شركة سينوفارم، أما شركة سينوفاك هى شركة أخرى صينية تصنع نفس نوع اللقاح، أى المستوى الأساسى من تقنية إنتاج اللقاحات، وكان له الأولوية في الاتجاه للتصنيع والأبحاث والإنتاج.

وأشارت إلى أن مراحل تصنيع اللقاح لها تفاصيل تقنية دقيقة منذ تجهيز الأماكن والتأكيد من الجودة، وكذلك الاختبارات بعد الإنتاج، مشيرة إلى أنه من المبكر الحديث عن موعد دقيق لبداية إتاحة اللقاح المصنع في مصر في السوق.

متحدث الرى: تأهيل الترع أحد محاور تطوير الريف وله مردود اقتصادى على العمال

قال المهندس محمد غانم متحدث وزارة الرى، إن مشروع تبطين الترع له فوائد كبيرة جدا، وله مردود إيجابى للحفاظ على المياه، ومردود اجتماعى أيضًا، مضيفا "تأهيل الترع كل الناس شافت المنظر الحضارى وإعادة الشكل الهندسى السليم للترع".

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية آية عبد الرحمن ببرنامج الحقيقة على قناة إكسترا نيوز: مشروع تأهيل الترع هو أحد محاور تطوير الريف المصرى، وله مردود اقتصادى على آلاف العمال والشركات في كل محافظات الجمهورية، والمرحلة الأولى نتحدث عن 7 آلاف، وحاليا نعمل على أكثر من هذا العدد، ونستهدف 20 ألف كيلو من الترع.

وأكمل: نرفع أي تعديات أو مخالفات على الترع، ونقوم بتغيير الجوانب وإحضار تربة مناسبة أثناء عملية التأهيل، ويجرى التنسيق على الفور والعمل بالكامل تحت ولاية وزارة الصحة، والتنسيق مع كافة الوزارات أثناء عملية التأهيل وخصوصا وزارة النقل، ونتحدث عن منظومة متكاملة، فالدول بالكامل تعمل في منظومة متكاملة لتطوير الريف المصرى.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل