المحتوى الرئيسى

رسالة أمريكية إلى روسيا بشأن صحة نافالني

04/21 21:43

طالبت الولايات المتحدة الأمريكية، الأربعاء، روسيا بإتاحة "رعاية طبية من جهة مستقلة" للمعارض الروسي أليكسي نافالني وذلك بشكل فوري.

واعتقل نافالني فور عودته إلى روسيا في يناير/كانون الثاني الماضي قادما من ألمانيا، حيث قضى شهورا يتعافى إثر تعرضه لعملية تسميم بمادة "نوفيتشوك" التي تؤثر على الأعصاب، وحمّل بوتين مسؤولية الاعتداء، وهو أمر نفاه الكرملين مرارا.

وفرض الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة عقوبات على روسيا على خلفية عملية التسميم وهددا موسكو الإثنين بمزيد من العقوبات حال وفاة نافالني.

وبدأ نافالني إضرابه عن الطعام مطالبا بالحصول على علاج صحي مناسب جرّاء معاناته من ألم شديد في الظهر وتخدّر في أطرافه.

وفي وقت سابق الأربعاء، اعتبر 4 خبراء حقوقيون في الأمم المتحدة، أن نافالني في "خطر كبير"، ويحتاج علاجا بشكل عاجل خارج البلاد.

وحضّ الخبراء، في بيان، السلطات الروسية على السماح بإجلاء نافالني، الذي يخوض في السجن إضرابا عن الطعام منذ 3 أسابيع، خارج البلاد.

وأضاف الخبراء: "نحثّ السلطات الروسية على ضمان وصول نافالني إلى أطبائه والسماح بإجلائه إلى الخارج لتلقي علاج طبي عاجل، كما فعلت في أغسطس/آب 2020".

وأكد الخبراء مجددا أن "الحكومة الروسية مسؤولة عن حياة نافالني وصحّته أثناء احتجازه".

ويقضي نافالني حكما بالسجن لمدة عامين ونصف العام لانتهاكه قواعد إطلاق السراح المشروط في تهم احتيال قديمة يقول إنها مدفوعة سياسيا.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل