المحتوى الرئيسى

القومي للحوكمة يختتم تدريب موظفي المحليات بالدول الإفريقية

04/21 17:09

اختتم المعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة -الذراع التدريبي لوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية- فعاليات مبادرته الأولى لتدريب موظفى المحليات بالدول الأفريقية تحت عنوان "الحوكمة والتنمية المستدامة وأثرهما على أداء وأهداف المؤسسة"، وفقا لبيان الوزارة اليوم.

وبحسب البيان، تم التدريب من خلال تكنولوجيا التعليم الافتراضي، لعدد 28 متدربا ومتدربة ممن يعملون بالمناصب الإدارية بمختلف الهيئات والمصالح بالمحليات، ومن يتعلق عملهم بتصميم وتنفيذ مشروعات ملف التنمية المستدامة على المستوى المحلي، وذلك بالتعاون مع الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية، ذراع وزارة الخارجية المصرية المنوط بدعم جهود الدول الأفريقية فى تنفيذ أجندة أفريقيا 2063 كشريك رئيسي فى البرنامج.

وأكدت هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ورئيس مجلس أمناء المعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة، أن متابعة إطلاق البرنامج التدريبي في نسخته الأولى نابع من حرص الوزارة والمعهد علي دعم بناء القدرات داخليًا وإقليميًا في ضوء دور مصر المهم في تنفيذ الأجندة الأفريقية 2063.

وأضافت أن البرنامج جاء في إطار حرص الحكومة على المساهمة الفعالة فى جهود التنمية بالقارة الإفريقية، كأولوية منذ أن كانت مصر رئيسة للاتحاد الإفريقى فى 2019، ودعمًا لجهود الاستثمار فى العنصر البشرى وبناء الكوادرالإفريقية كأساس لتقدم ونهضة القارة.

من جانبها، أوضحت شريفة شريف، المدير التنفيذي للمعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة، أن البرنامج استهدف موظفى الإدارة الوسطى بالوحدات المحلية ممن يرتبط عملهم بملف التنمية المستدامة في الدول الإفريقية؛ كلًا حسب قطاعه، حيث تركز هذه المبادرة على تقديم التدريب للموظفين بالمحليات الذين لا يحظون بنفس الفرص التدريبية المتوفرة لزملائهم بالإدارات المركزية مما يجعل هذه المبادرة إحدى مبادرات المعهد التى تساهم فى تحقيق الهدف العاشر للتنمية المستدامة وهو الحد من أوجه عدم المساواة.

وأشارت إلى أن شرط اجتياز البرنامج والحصول على الشهادة هو التزام المتدربين بحضور 90% من المحاضرات، موضحة أن البرنامج تضمن 15 محاضرة وورشة عمل باللغة الإنجليزية قدمتها مدربتين مصريتين من خبراء الحوكمة والتنمية المستدامة فى 15 ساعة تدريبية على مدار 5 أيام من 2 لـ6 أبريل 2021.

وأضافت أن التدريب شمل موضوعات الحوكمة ومبادئ الحوكمة الرشيدة، وتطبيقاتها وآلياتها لتحقيق أهداف التنمية، وكذلك شمل مفهوم التخطيط الاستراتيجي والإدارة بالأهداف وكيفية رفع كفاءة المؤسسات للوصول لطموحات أجندة القارة الإفريقية 2063.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل