المحتوى الرئيسى

#قصة_أثر (9).. جبل الموتى.. كنز اكتشفه أهالي سيوة أثناء هروبهم من الإنجليز

04/21 12:47

يضم العالم في جوفه وظاهره كنوزا أثرية مهيبة وتحفا فنية عديدة، بل ومعالم لم يقل رونقها رغم مرور الزمن، كل منها تحوي وتحمل قصتها وأسرارها الخاصة، فوراء كل اكتشاف ومعلم حكايات ترجع لعصور بعيدة وأماكن مختلفة، على رأسها تلك القطع الفريدة والمعالم التاريخية المميزة في بلادنا، صاحبة الحضارة الأعرق في التاريخ، والتي ما زالت تحتضن أشهر القطع والمعالم الأثرية في العالم.

 

لذلك، تعرض "الشروق" في شهر رمضان الكريم وعلى مدار أيامه، حلقاتها اليومية من سلسلة "قصة أثر"، لتأخذكم معها في رحلة إلى المكان والزمان والعصور المختلفة، وتسرد لكم القصص التاريخية الشيقة وراء القطع والمعالم الأثرية الأبرز في العالم بل والتاريخ.

يُعد أحد أجمل المقابر المصرية القديمة، استخدم كمدافن للموتى بدءا من الأسرة الـ26، واستمر حتى العصرين البطلمي والروماني المتأخر أو البيزنطي، وقبيل الفتح الإسلامي لمصر في القرن السابع الميلادي، بعدما استمرت عملية الدفن فيه لأكثر من 10 قرون، قبل أن يكتشف جبل الموتى عن طريق الصدفة البحتة.

• قصة اكتشافه عن طريق الصدفة

منذ ما يقرب من 76 عاما مضت، وأثناء اشتعال الحرب العالمية الثانية، اضطر أهالي سيوة للفرار من نيران المعركة الدائرة بين الجيوش الألمانية والإيطالية والبريطانية في عام 1944، فاتجهوا إلى جبل مخروطي الشكل، يقع على بُعد اثنين كيلومتر فقط من المدينة، يحتوي على عدد من الكهوف والتجاويف الصغيرة، ليصطدموا بأحد أهم الاكتشافات الأثرية بواحة سيوة وربما في شمال الصحراء الغربية كلها.

وسرعان ما اكتشف أهالي سيوة أن تلك التجاويف ما هي إلا مقابر صغيرة تغطي سطح الجبل المخروطي، وتمتلئ بالمئات من المومياوات الفرعونية، وجدت في الجبل الذي يصل ارتفاعه إلى أكثر من 500 متر، والذي يأخذ شكل التربة الجيرية، ويشبه إلى حد كبير خلية النحل ذات العيون الصغيرة.

• بين الفن المصري القديم واليوناني

وتشكلت مقابر الموتى من الحجر على هيئة صفوف منتظمة ومتتالية بشكل هندسي يشبه شكل الواحة القديمة، وهي عبارة عن عدد كبير من السراديب، والتي تنتهي جميعها إلى بهو واسع تمتد منه فجوات مخصصة لدفن الموتي، حيث يحتوي على 3 آلاف مقبرة.

ويجمع جبل الموتى في تصميمه بين الفن المصري القديم واليوناني، ويمتلئ بالنقوش البارزة للآلهة ورسوم التماسيح، ولا تخلو جميع المقابر من الكتابات والزخارف والنقوش والرسومات المصرية القديمة.

• جبل الموتى.. ثاني أهم أثر مطروحي

ويعد جبل الموتى أحد أبرز المعالم التاريخية في واحة سيوة التابعة لمحافظة مرسى مطروح المصرية، وثاني أهم كشف أثري في المحافظة بعد معبد الوحي، والتي تحتوي على كم هائل من الآثار المصرية التابعة للعصور المختلفة، الروماني واليوناني والفرعوني، مما يجعلها مقصدا سياحيا عالميا.

وهو بمثابة الجبانة الرئيسية في واحة سيوة خلال العصور القديمة، ويتضح تاريخ الجبانة من تأريخ أقدم المقابر فيها، حيث يعود تاريخ أقدم دفن إلى مقبرة من عصر الأسرة الـ26، وقد استمر الدفن في هذه الجبانة حتى العصر الحديث، وفقا لما ذكره موقع وزارة السياحة والآثار.

• 4 مقابر رسمت أهميته ومكانته

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل