المحتوى الرئيسى

موسم حصاد القمح.. رمز السعادة لـ«أبناء سيناء»

04/20 22:09

يستعد أبناء محافظة شمال سيناء، لموسم حصاد القمح خلال أيام قليلة والذي يمثل موسم السعادة بالنسبة لهم خاصة مواطني مركزي الحسنة ونخل بوسط سيناء.

وأكد اللواء دكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء، أنه تم زراعة مساحة 12 ألف فدان من القمح والشعير على مياه الأمطار والسيول هذا العام، مؤكدًا على إنتاج الفدان بلغ نحو ٥ أرادب من القمح أو الشعير، حيث تتم عملية زراعة القمح والشعير بمنطقة وسط سيناء على مياه الأمطار، يتم بدون استخدام أى اسمدة زراعية.

أشار إلى أن منطقتى المنبطح والقسيمة بوسط سيناء تشتهر بإنتاج زيت الزيتون الخام ذو القيمة الغذائية العالية والشهرة العالمية ونموها على مياه الأمطار بشكل دائم.

وأكد المهندس عاطف عبيد مطر، وكيل وزارة الزراعة بالمحافظة، أن إنتاج الفدان من القمح والشعير أفضل من العام السابق، حيث بلغ هذا العام إنتاجه الفدان من ٤ إلى ٥ أرادب، بعدما كانت ٣ أرادب العام السابق، خاصة أنه تم توفير تقاوى القمح بنصف الثمن، مؤكدا تخزين كمية من القمح لاستخدامها كتقاوٍ للعام القادم وباقى كمية الإنتاج يتم استخدامها فى إنتاج الخبز بعد الطحن، حيث لا يتم توريد الانتاج إلى وزارة التموين ويتم استهلاكه محليا.

وأعرب أبناء منطقة وسط سيناء بمحافظة شمال سيناء، عن سعادتهم بمناسبة موسم حصاد القمح هذا العام 2021م، حيث يعتبر بالنسبة لهم رمز السعادة، كونه يعد إضافة جديدة لزيادة دخل الأسرة، وتستخدم مخلفات القمح والشعير فى توفير الأعلاف لتربية الثروة الحيوانية.

وقال محمد سالم، أحد أبناء مدينة الحسنة إن هذا الموسم يعتبر بشائر الخير بالنسبة لهم فالمزارعون اعتادوا على زراعة مساحات كبيرة من القمح والشعير والذرة 'للحصول على إنتاج وفير، اعتمادا على توفير التقاوى من وزارة الزراعة بنصف قيمتها فى الأسواق المحلية.

وأضاف أنه تمت زراعة مساحات كبيرة بمناطق الحسنة ونخل، يوفير كميات كبيرة من محصول القمح والشعير، الذى يكفى استهلاك الأسرة على مدار العام، وذلك بإعادة استخدامه فى توفير الدقيق بعد تخزين المحصول بطريقة لا تعرضه للتلف.

وأضاف ناصر حماد، إن توفير الأعلاف يشجع المواطنين على تنمية الثروة الحيوانية، مشيرا إلى أن مخلفات المحاصيل الزراعية من القمح والشعير والذرة وكذلك البطيخ تقلل من تكاليف شراء الأعلاف، دون تحمل أي أعباء في عمليات التربية.

وقال سلمان سلامة، إن عائد بيع محصول القمح والشعير يساعد على توفير احتياجات أسرته من السلع والملابس والمصروفات فى المناسبات المختلفة، لذا فإنه كان حريصا على زراعة 10 أفدنة من القمح والشعير حتى يمكن توفير كميات من المحصول لبيع جزء منه لتوفير السيولة المالية اللازمة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل