المحتوى الرئيسى

أبطال منسيون .. الُملهم «محمد رشوان» الذي نال احترام العالم

04/20 21:17

"أبطال منسيون" هي سلسلة قصص يقدمها «الكابتن» عن أبطال رفعوا اسم مصر عاليا في الألعاب الفردية بالأوليمبياد أو المحافل الدولية العالمية، لنتذكر إنجازهم والصعوبات التي حققوها وأين هم الآن إذا كان منهم من على قيد الحياة.

وفي قصة اليوم نتحدث عن بطل الجودو محمد على رشوان الذي حظي باحترام العالم لمسيرته المشرفة .

بدايته ونشأته

مواليد 16 يناير عام 1956، بمحافظة الإسكندرية، كانت أول رياضة يمارسها رشوان هي كرة السلة، لكنه شاهد أحد أصدقائه يمارس الجودو فاستهوته اللعبة وبدأ يمارسها في نادى الشبان المسيحيين وهو في سن السادسة عشرة تحت قيادة مدربه الكابتن عبد المنعم الوحش.

أول بطولة حصل عليها رشوان هي بطولة الأسكندرية للجودو تحت 18 سنة وكانت مفاجأة بعدما كان قد بدأ ممارسة اللعبة منذ أشهر قليلة، فيما شهد عام 1975 أول مشاركة دولية لرشوان عندما سافر إلى تشيكوسلوفاكيا للاشتراك في البطولة الدولية للجودو وبعد شارك في بطولة إسبانيا.

أهم الأنجازات

الميدالية البرونزية في بطولة العالم العسكرية والتي أقيمت في كولورادو عام 1980

فاز رشوان بذهبيتى إفريقيا في وزن الثقيل والمفتوح عام 1982 وكذلك عام 1983.

الميدالية الفضية في وزن فوق 95 كجم في دورة ألعاب البحر في أثينا.

الميدالية الفضية في دورة الألعاب الأولمبية لوس أنجلوس 1984.

درس لا ينسى لأي رياضي

أشهر موقف يعتبر رشوان مشهورا به في مسيرته هو تعمد الخسارة أمام الياباني «ياسوهيرو ياماشيتا» بطل العالم الذي كان مصاباً في المباراة النهائية ورفض رشوان أن يستغل إصابة منافسه وفضل أن يخسر الذهبية بشرف ويحصد الفضية لينال احترام وتقدير العالم، وتم تكريمه على هذا الموقف من منظمة اليونسكو التي أشادت بموقف محمد رشوان ومنحته ميدالية الروح الرياضية من منظمة اليونسكو كما منحته جائزة اللعب النظيف عام 1985م، وحصد جائزة أحسن خلق رياضي في العالم من اللجنة الأوليمبية الدولية ، وتم تكريمه من الرئيس الراحل محمد حسنى مبارك بجانب تكريمه في اليابان.

وسام الشمس المشرقة

حصل رشوان على واحد من أرفع الأوسمة وهو  وسام "الشمس المشرقة" وسام يمنحه الإمبراطور الياباني لأي شخص يكون له دورا في تقوية علاقات اليابان مع دول العالم، و لم يحصل عليه في مصر سوى 3 فقط وهم: "رشوان، والسفير نبيل فهمي وزير خارجية مصر الأسبق، والسفير محمود كارم سفير مصر السابق لدى اليابان".

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل