المحتوى الرئيسى

مؤلف موسيقى مسلسل لعبة نيوتن: مختلفة وتبرز ديناميكية المشاعر وأبطال العمل

04/20 17:53

يعتبر الموسيقار تامر كروان موسيقى مسلسل لعبة نيوتن مختلفة تماما عن غيره من الأعمال الدرامية، حيث إنها تركز على الحالة النفسية وردود الفعل المختلفة للأبطال، لتخلق حالة من الديناميكية المتناسبة مع اسمه والذي يتفق مع قانون نيوتن الثالث الخاص بأن «لكل فعل، رد فعل مساوي له في المقدار»، ما يعني خروج ردود فعل من كل شخصية بالمسلسل بشكل طاقة يلمسها المشاهد في التطورات والموسيقى التي تحمل نفس الإيقاع الحركي، وعلى سبيل المثال العلاقة المتوترة باستمرار بين بطلي العمل منى زكي ومحمد ممدوح، ومن ثم بعد ظهور محمد فراج وآدم الشرقاوي.

الاسم وحده ينم عن الاختلافات الجلية والعلاقات الديناميكية الإنسانية بين الأبطال، ما يظهر في حركات البندول على تتر المسلسل، وفقا لما يراه كروان، وفقا لحديثه لـ«الوطن»، بالمسلسل وهو ما فرض أن تكون الموسيقى معبرة عن نفس الإحساس العام من التشابك بالعلاقات وردود الأفعال والتوتر الدائم والخلافات والتردد.

بعد تأجيل المسلسل من رمضان 2020، إلى العام الجاري، أتاح ذلك للموسيقار تامر كروان والمخرج تامر محسن، فرصة كبيرة للعمل على «لعبة نيوتن» بحرية وتجربة عدة أشكال موسيقية مختلفة لإيجاد النوع المميز للمسلسل، منذ نهاية العام الماضي، لحين الوصول إلى «التوليفة» الحالية.

لم يعتمد كروان على صناعة موسيقى تتفق مع أمريكا وأخرى مع مصر بالعمل الذي تتناقل أحداثه بين البلدين، وإنما هي تعبر عن الأشخاص وحالتهم النفسية وردود فعالهم في حد ذاتها، ولذلك حرص على نسج الموسيقى على هذا المنوال، عبر أوركسترا مجرية، وآلات موسيقية صولو كالتشيلو والكمانجا والجيتار الأكوستيك، لمزج تلك الحالة من الاختلاف والتوتر والترقب بين الشخصيات.

وتابع بأنه طوع الموسيقى لخدمة ذلك الهدف، فعلى سبيل المثال، خلال المشاهد الحزينة لم يتم عوف موسيقى مؤلمة، وإنما كانت تصعد الدافع وراء الحزن والأسباب والديناميكية وتأكيد أفكار البطل عبر الألحان، وهو ما تمكن من توصيله للمشاهدين وتحقيق تلك المعادلة.

ينافس أيضا الموسيقار الكبير تامر كروان في رمضان الحالي، عبر 4 أعمال درامية مختلفة، هم «لعبة نيوتن» و«موسى» و«كل ما نفترق»، بالإضافة إلى المسلسل اللبناني «2020» الذي تدور أحداثه حول الشابة سما التي تعمل كنقيب بالجيش اللبناني، حيث تواجه الجريمة المنظمة عبر مساعيها للإيقاع بمجرم شهير، وهو من بطولة نادين نسيب نجيم، وقصي خولي، وكارمن لبس، ومن تأليف بلال شحادات ونادين جابر، وإخراج فيليب أسمر.

وعلى غرار لعبة نيوتن تم تأجيل أيضا مسلسل 2020 من العام الماضي للمنافسة في رمضان الحالي، بسبب الأحداث التي شهدتها لبنان، ويعتبره كروان تجربة مختلفة بالنسبة له.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل