المحتوى الرئيسى

فيتامينات قد تقلل من خطر الإصابة بـ"كوفيد-19" لدى النساء دون الرجال

04/20 17:33

قد يؤدي تناول الفيتامينات المتعددة أو أوميغا 3 أو البروبيوتيك أو مكملات فيتامين D إلى تقليل خطر الاختبار الإيجابي لـ SARS-CoV-2، على الأقل بين النساء، وفقا لدراسة جديدة.

لكن النتائج تظهر أن تناول أي من مكملات فيتامين C أو الزنك أو الثوم لم يكن مرتبطا بانخفاض خطر الإصابة بالفيروس، بحسب الدراسة السكانية الكبيرة التي نُشرت على الإنترنت في مجلة BMJ Nutrition Prevention & Health.

7 أطعمة غنية بحمض التريبتوفان المعزز للسعادة

وهذه دراسة قائمة على الملاحظة، وعلى هذا النحو، لا يمكنها إثبات السبب. ويقر الباحثون أيضا بالعديد من القيود، بما في ذلك أن الدراسة اعتمدت على البيانات المبلغ عنها ذاتيا ومجموعة مختارة ذاتيا. ولم يتم جمع أي معلومات عن جرعات المكملات أو المكونات أيضا.

ولكن على الرغم من أن التأثيرات التي لوحظت كانت متواضعة، إلا أنها كانت كبيرة، لاحظ الباحثون، الذين دعوا إلى إجراء تجارب سريرية كبيرة لإبلاغ التوصيات العلاجية القائمة على الأدلة.

البروفيسور سومانترا راي ، المدير التنفيذي لمركز NNEdPro العالمي للتغذية والصحة ، الذي يشترك في ملكية المجلة العلمية التي نشرت الدراسة: "نعلم أن مجموعة من المغذيات الدقيقة، بما في ذلك فيتامين D، ضرورية لنظام المناعة الصحي. وهذا بدوره هو مفتاح الوقاية من العدوى والتعافي منها".

وتابع: "حتى الآن، هناك القليل من الأدلة المقنعة على أن تناول المكملات الغذائية له أي قيمة علاجية تتجاوز الحفاظ على الاستجابة المناعية الطبيعية للجسم".

وأضاف: "علاوة على ذلك، لم يتم تصميم هذه الدراسة في المقام الأول للإجابة عن أسئلة حول دور المكملات الغذائية في كوفيد-19. وما يزال هذا مجالا ناشئا من البحث يتطلب مزيدا من الدراسة الدقيقة قبل استخلاص استنتاجات مؤكدة حول ما إذا كانت المكملات الغذائية محددة يقلل من خطر الإصابة بعدوى كوفيد-19".

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل