المحتوى الرئيسى

حوادث القطارات في مصر.. كارثة طوخ تطيح برئيس هيئة السكك الحديدية

04/20 12:49

قرر وزير النقل المصري، تعيين رئيس جديد للهيئة القومية لسكك حديد مصر، وذلك عقب عدد من حوادث القطارات التي وقعت مؤخرا.

وأصدر الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، قراراً بتعيين مصطفى عبداللطيف أبو المكارم رئيساً لمجلس إدارة الهيئة القومية لسكك حديد مصر لمدة عام، خلفاً للمهندس أشرف رسلان رئيس الهيئة الذي تم انتدابه لشغل وظيفه مستشار الوزير لشؤون السكك الحديدية. 

وقال بيان صادر عن وزارة النقل المصرية إن الهدف من هذه القرارات ليس مجرد إجراء تعديلات في قيادات الهيئة وإنما جاء لطبيعة المرحلة القادمة التي تتطلب الدفع بعدد من الكفاءات لاستكمال مسيرة التطوير الشامل لمنظومة السكك الحديدية الجاري تنفيذها وتقديم خدمات أفضل والعمل على مدار الساعة لخدمة جمهور الركاب وبذل مزيد من الجهد للارتقاء بمرفق السكك الحديدية هذا المرفق الحيوي المهم الذي ينقل ملايين الركاب سنويا.

وكانت وزارة الصحة والسكان المصرية، أعلنت وفاة 11 شخصا وإصابة 98 آخرين في حادث قطار (القاهرة - المنصورة) بمدينة طوخ في محافظة القليوبية.

وكلف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي، بتشكيل لجنة "للوقوف على أسباب" حادث القطار المتجه من القاهرة إلى مدينة المنصورة يوم الأحد الماضي.

وشهدت مصر خلال الشهر الأخير 5 حوادث للقطارات أبرزها في 18 أبريل/نيسان الجاري خروج 8 عربات من قطار 949 القاهرة- المنصورة عن القضبان بالقرب من محطة طوخ التابعة لمحافظة القليوبية.

وفي 26 مارس/آذار الماضي، شهدت محافظة سوهاج حادث تصادم قطارَي سكة حديد، بقرية الصوامع مركز طهطا، ما أسفر عن مصرع 20 شخصًا، وإصابة 165 آخرين.

وقالت هيئة السكك الحديدية، حول أسباب وقوع الحادث إنه حدث تجاوز قطار 2011 مكيف "أسوان/ القاهرة" سيمافور 709، واصطدم بمؤخرة آخر عربة بقطار 157، ما أدى إلى انقلاب عربتين من مؤخرة قطار 157 المتوقف على السكة الحديد، وانقلاب جرار قطار 2011 وعربة القوى، ما أدى إلى وقوع عدد من الإصابات والوفيات".

15 أبريل خروج بوجي عربتين من السكة

أعلنت الهيئة القومية لسكك حديد مصر أنه أثناء مسير قطار 339 ركاب (القاهرة- بنها- الزقازيق- المنصورة)، بمنطقة التجديدات بحوش محطة منيا القمح، خرج البوجي الخلفي من العربتين الخامسة والسادسة من القضبان، هذا وتعلن الهيئة خلوّ الخط الطالع وانتظام مسير القطارات عليه في الاتجاهين بسلامة وأمان، وتمت الاستعانة بونش الزقازيق لرفع بوجي العربتين وإخلاء الخط.

17 أبريل انفصال عربتَي قطار الإسكندرية الأقصر

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل