المحتوى الرئيسى

مقتل قيادي حوثي في «الحديدة».. ومرصد يمني يحذر من خطورة الألغام

04/20 08:41

أعلنت القوات اليمنية المشتركة التابعة للحكومة المعترف بها دوليا، اليوم، مقتل قيادي في الحوثيين، عبادي عبدالباري الغليسي، خلال إحباط محاولة تقدم في محافظة «الحديدة» غربي اليمن.

وقال «المركز الإعلامي لألوية العمالقة» العاملة ضمن قوام القوات المشتركة، إن القوات المشتركة أخمدت تحركات للحوثيين ومحاولة تسلل في «جبهة حيس» جنوب شرقي الحديدة، بضربات حاسمة أوقعت قتلى في صفوفهم بينهم الغليسي، أحد أبناء مديرية الجراحي، المعين من الجماعة مشرفا على مجاميع مسلحة.

وأشار المركز الإعلامي لألوية العمالقة، إلى تلقي الحوثيين خسارة كبيرة في مديرية «الدريهمي» جنوبي الحديدة، تمثلت في مقتل وإصابة عدد من عناصرهم بنيران القوات المشتركة ردا على مقتل مدني وإصابة آخر، وفقا لما ذكرته وكالة انباء «سبوتنيك» الروسية.

وفي سياق آخر، حذر «المرصد اليمني للألغام»، أمس الإثنين، اليمنيين من خطورة الألغام الحوثية المنجرفة في السيول، مع بدء موسم الأمطار في العديد من محافظات البلاد، وفقا لما ذكرته قناة «العربية» الإخبارية.

«المرصد اليمني للألغام»: سيول الأمطار تسببت بجرف الألغام والذخائر غير المنفجرة في عدة مناطق

وقال «المرصد»، في تغريدة على صفحته بموقع التدوينات القصيرة «تويتر»، إن سيول الأمطار تسببت بجرف الألغام والذخائر غير المنفجرة في عدة مناطق، داعيا اليمنيين لتوخي الحذر وعدم الاقتراب من الأجسام المشبوهة والغريبة.

وزرع الحوثيون المدعومون من إيران، أغلب الألغام في المناطق السكنية والزراعية، وغالباً ما تنجرف هذه الألغام في مجاري السيول ويصبح خطرها أكبر بوصولها إلى مناطق آمنة.

وكان تحالف حقوقي يمني، وثق  في وقت سابق، سقوط أكثر من 4 آلاف مدني بين قتيل ومصاب، بالألغام التي زرعها الحوثيين في عدد من المحافظات اليمنية خلال الـ6  السنوات الماضية.

وقال «التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الإنسان»، إن أكثر من 1929 قتيل مدني، سقطوا بسبب الألغام خلال 6 سنوات، بينهم 357 طفلاً، و146 امرأة.

كما وثق التحالف، إعاقة وتشويه أكثر من 2242 مدني، بينهم 519 طفلاً، و167 امرأة في الفترة نفسها.

وفي سياق متصل، أقدم الحوثيون، على إغلاق واقتحام شركة إعلامية خاصة في العاصمة اليمنية «صنعاء» الخاضعة لسيطرتهم واستولوا عليها.

وقالت مصادر إعلامية، إن الحوثيين، قرروا وضع اليد على شركة «يمن ديجتال ميديا» للإعلام وعينت مديراً جديداً عليها وحارساً قضائياً للشركة التي يديرها الإعلامي اليمني طه المعمري.

وأوضحت المصادر، أن الحوثيين، اقتحموا الشركة الخاصة التي تُعد أكبر مجموعة يمنية للبث الفضائي عبر الأقمار الاصطناعية.

من جانبها، دانت «نقابة الصحفيين اليمنيين»، قيام سلطة الحوثيين في صنعاء بحجز ومصادرة أصول الشركة، في واقعة انتهاك جديدة وصفتها بالخطيرة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل