المحتوى الرئيسى

أطباء عن تجربة حقن متعافي كورونا بالفيروس: قد تؤدي لفشل أعضاء الجسم

04/20 08:41

وعن مدى خطورة تجربة حقن متعافي «كوفيد 19» بالفيروس مرة أخري، قال الدكتور عبدالهادي مصباح، أستاذ المناعة، إن هذه التجربة من الممكن أن ينتج عنها ثورة في جهاز مناعة جسم المتلقي، ما يتسبب في بعض المشكلات، مضيفا «أن فكرة «تجارب التحدي» تشبه طريقة عمل اللقاحات». 

وأضاف مصباح في حديثه لـ«الوطن»، أن إجراء هذه التجربة يجب أن يكون بحذر شديد، حيث إنها قد تسبب لمتلقي الفيروس من متعافي «كوفيد 19» في فشل بعض أعضاء الجسم، مثل الفشل الكبدي والكلوي، ولذلك هى تجربة تحمل الكثير من الخطورة، وتحتاج إلى حرص شديد.

ومن جانبه أوضح الدكتور حسني سلامة، أستاذ أمراض الجهاز الهضمي والكبد بكلية الطب بجامعة القاهرة، إن تجربة «تحدي البشر» ليس لها معنى، وعمل غير أخلاقي، مشيرًا إلى أنه كان من الممكن تطبيقها على الحيوانات أولا، لأنه ليس جميع الأشخاص لديهم نفس القدرة على إنتاج أجسام مضادة متساوية.

وأشار سلامة، إلى أن نتائج هذه التجربة غير مضمونة، ويمكن أن تتسبب في وفاة المتطوعين من متعافي كورونا الذين ستجرى عليهم، وذلك لأنه قد يكون بينهم أشخاصًا مناعتهم ضعيفة، أو لا ينتجون أجسامًا مضادة كافية للتصدي إلى فيروس «كوفيد 19»، ما يجعلهم عرضة للإصابة مرة أخرى.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل