المحتوى الرئيسى

على الأصل دور| سبب تسمية أشهر الأكلات المصرية «الملوخية والبصارة»

04/19 17:31

تربى كل شخص في بيت مصري على أكلات شعبية شهيرة، ونسمع أسماءها ونرددها ولكن لا نعرف ما سبب أو أصل تسمية هذا الإسم، مثل "الملوخية، البصارة، الفول.."، حيث تعتبر هذه الأكلات من الوبات الأساسية في كل بيت في مصر. 

تعتبر "الملوخية" من التراث المصري وهي اكلة كل البيوت، لا الريف فقط ولا الحضر فقط، وتنتشر زراعتها على ضفتي النيل، وهناك العديد من الروايات حول تسمية الملوخية، ففي قصة تقول بأن سبب تسميتها هو حب الحاكم بأمر الله بأن تقتصر تلك الاكلة على الملوك فقط، وذلك بعدما عالجه أحد الأطباء من ألم المعدة من خلالها، وأصبحت عشق لا يستطيع الاستغناء عنه، فحكر أكلها على العائلة المالكة فقط، مما تسبب في تسميتها بالملوكية. ومع الوقت تم تحريف الاسم إلى "ملوخية".

 في دقائق.. أسرع طريقة لفرم «الملوخية» وتخزينها في الفريزر

وفي رواية أخرى، تفيد بأن سبب تسمية الملوخية هم "الهكسوس"، حيث إنهم قاموا بإجبار المصريين على تناولها، بعدما ظنوا أنها نباتات سامة، وكان يطلق عليها "خية" أي السامة، ولكن سرعان ما احبها المصريين فور تناولها، وأصبحوا يتفننوا في طبخها وتقديمها.

تعتبر الفتة من أشهر الأكلات العربية، التي تعرف في العديد من الدول العربية ولكن أشهرهم مصر فهي أصل الفتة، حيث إنها أكلة فرعونية أصيلة، كان يعدها الفراعنة، وهي عبارة عن طبق به فتات العيش، وطبقة من الأرز، وفوقها قطع من اللحم ويضاف لها الخل والثوم واحياناً الصلصة الحمراء.

تعرف رموش الست في كافة الدول العربية وهي حلوى لذيذة جداً، ذات مذاق ناعم ومميز، ويرجع أصلها إلى سوريا، وسبب تسميتها كان عجيب جداً، حيث قدمت في حفل أعده بربر أغا الحاكم على طرابلس، فقام أحد المدعوين إلى الحفل وقال من اجل السيدات المتواجدين في المكان، نطلق عليها رموش الست، ومنذ ذلك الحين ورموش الست حلوى مميزة ومعروفة في العالم العربي كله.

تعد البصارة اكلة مصرية فرعونية من الطراز الأول، حيث إن المصريون القدماء هم أول من قاموا بأعداد البصارة، وهي إحدى الأكلات المفيدة للغاية، وذلك لامتلائها بالعناصر الغذائية، أما عن اسم البصارة  فهو يعود لكلمة "بيصورو" أي الفول المطهو.

حين يذكر الفطير المشلتت تشم مباشرة رائحة الريف المصري وتستحضرك صورة المرأة المصرية الأصيلة وهي تصنعه بين أشجار بيتها في اللحظات الأولى من الشروق، وتخالط نسائم الصباح طبقات الفطير الناعمة الغارقة في السمن، هكذا يعرف بين العرب فهو الفطير المصرين يأتي إليه الكثير من كافة البلدان لتزوق طعم الأصالة، ولا سيما أن تاريخ الفطير يعود إلى القدماء المصريين، فهو كرابين للكهنة يقدم بواسطة الأشخاص الراغبين في التقرب والتودد للكاهن.

ولكن كان يطلق عليه اللتيت أو الملتوت، نسبة لكثرة العجن ولعدد الطبقات، ومع مرور الوقت أصبح أحد عادات الفطور لدى المصريين.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل