المحتوى الرئيسى

للحد من مخاطر الاحتيال.. إطلاق "منصة التجارة الرقمية" في الإمارات

04/19 16:06

أطلقت "اتصالات ديجيتال"، في الإمارات، منصة التجارة الرقمية المبتكرة UAE Trade Connect، للحد من مخاطر العمليات المصرفية التجارية.

وتم الإطلاق التجاري للمنصة التي ترتكز على تقنيات البلوك تشين، اليوم الإثنين، خلال مؤتمر صحفي افتراضي بحضور الإدارة العليا لشركة UTC، والبنوك المشاركة، وذلك بالتعاون مع سبعة بنوك في دولة الإمارات إضافة إلى شركة أفانزا إينوفيشنز.

وتتكون اللجنة التوجيهية للمنصة من مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي؛ وسبعة بنوك هي البنك التجاري الدولي؛ وبنك دبي التجاري؛ وبنك الإمارات دبي الوطني؛ وبنك أبوظبي الأول؛ وبنك المشرق؛ وبنك الفجيرة الوطني؛ وبنك رأس الخيمة الوطني.

من جانبه، قال الدكتور صبري العزعزي، المدير التنفيذي للعمليات التشغيلية في مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي.. " يعمل المصرف المركزي على تعزيز الاستقرار النقدي والمالي وكفاءة النظام المالي. ويعد إطلاق منصة اتصالات ديجيتال إحدى الخطوات الرئيسية نحو تحقيق هذا الهدف لأنه سيسهم في تقليل مخاطر الاحتيال الناتجة من النظام الحالي المعتمد على الأوراق في مجال تمويل التجارة، كما يعكس التزام القطاع المصرفي تجاه عملية التحول الرقمي لإعداد دولة الإمارات لدخول عصر جديد من الخدمات المصرفية الرقمية".

وأضاف أن المنصة الجديدة ستسهم في تعزيز التعاون الدولي والابتكار وتحقيق نتائج مثمرة لقطاع تمويل التجارة على مستوى العالم.

من جانبه، قال ذو القرنين جافيد، الرئيس التنفيذي لشركة UTC.. "إن إطلاق منصة التجارة الرقمية UAE Trade Connect، علامة فارقة في مسيرة وتطور القطاع المالي والمصرفي في دولة الإمارات، حيث أصبحت التطورات التكنولوجية اليوم تقدم حلولًا مبتكرة للمشاكل والتحديات التي يعاني منها القطاع، وبما يمكنه من تلبية متطلبات عملائه المالية والمصرفية بشكل مستمر وآمن..

مع ضرورة الإشارة إلى توافق هذه المنصة مع رؤية حكومة الإمارات العربية المتحدة، الداعية إلى ضرورة الاستفادة من التقنيات المستقبلية، مثل البلوك تشين، وبالشكل الذي يجعل من المنصة محفز وممكِّن جديد للنمو الاقتصادي".

وقالت اللجنة التوجيهية.. " قامت شركة UTC بإنشاء المنصة للكشف عن مخاطر التمويل المزدوج، والتحقق من تطابقات الفواتير التجارية. ونحن على ثقة بأن إنقاذ الشركات الصغيرة والمتوسطة من مخاطر التمويل، سيمكنها من التمتع بفرص أفضل للحصول على التمويل اللازم لأعمالها ومشاريعها".

وتستند منصة UTC على تقنية البلوك تشين، وغيرها من التقنيات العصرية، وبالشكل الذي يمكِّن مشاركة البيانات بطريقة آمنة، حيث تقوم تقنيات مثل الذكاء الاصطناعي، وتعلم الآلة، والتعرف الضوئي على الحروف، وأتمتة العمليات الروبوتية، بقراءة الفواتير لتحديد حالات الازدواج، والاحتيال، والمعاملات المشبوهة ضمن خدمات تمويل التجارة.

وستركز المرحلة الأولية على حماية البنوك من مخاطر التمويل المزدوج، والاحتيال باستخدام الفواتير، على أن تتوسّع لاحقاً لتشمل العناصر الأساسية الأخرى من عمليات التمويل التجاري، مثل رقمنة سندات الشحن والفواتير الإلكترونية. تهدف شركة UTC إلى قيادة التحول الرقمي للتجارة في دولة الإمارات العربية المتحدة، من خلال تمكين البنوك، والمؤسسات والهيئات الحكومية، من الاستفادة بشكل جماعي من التقنيات المستقبلية.

وشكلت "اتصالات ديجيتال"، إلى جانب البنوك السبعة، مجموعة عمل لتطوير وتوسيع المنصة لتشمل مجالات أخرى من التجارة. وستعمل هذه المنصة، التي سيكون الاشتراك فيها متاحاً لقطاع المصارف في جميع مناطق الدولة، من خلال تقنيات متقدمة على حماية البنوك من خسائر عمليات الاحتيال المحتملة، وبالشكل الذي يسمح لها بمواصلة تمويل عملائها من الشركات الصغيرة والمتوسطة بصورة آمنة وموثوقة.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل