المحتوى الرئيسى

هل تعانى من فقدان الشهية؟.. تعرف على أعراض وأسباب هذه الحالة - اليوم السابع

04/19 03:22

هل تعانى من فقدان الشهية؟ هل تشعر أيضًا أنك لا ترغب فى تناول الطعام حتى عندما يكون الطعام اللذيذ أمامك؟ يتطور فقدان الشهية عندما تكون لديك رغبة أقل فى تناول أى شيء، وهناك مجموعة من الحالات الصحية هى السبب وراء حالة فقدان الشهية، التى قد يكون سببها نفسيا أو عضويا، وفقًا لما ذكره موقع "onlymyhealth".

8

غالبًا ما يصاحب فقدان الشهية الشعور بالتعب أو الغثيان، لذلك من الأفضل زيارة الطبيب إذا كنت تعانى من الأعراض التالية:

أكثر أعراض فقدان الشهية شيوعًا هى فقدان الوزن وما يترتب عليه سوء التغذية فى بعض الحالات، لذلك لابد من مراجعة الطبيب إذا كنت قد فقدت وزنك بسرعة دون سبب واضح، فمن المهم الحصول على مساعدة طبية سريعة لأن ضعف شهيتك قد يكون نتيجة الإصابة بالاكتئاب أو شرب الكحول أو اضطراب الأكل مثل فقدان الشهية العصبى أو الشره المرضى.

2- فقدان حاسة التذوق والتعب

فى حالات نادرة، قد يعانى الأشخاص من فقدان التذوق كعرض من أعراض فقدان الشهية، حيث يشعر الشخص بالتعب والضعف نتيجة عدم الأكل بشكل صحيح، حيث يمكن أن يؤدى عدم تناول الكمية المناسبة من العناصر الغذائية إلى الشعور بالإرهاق.

3- عدم الرغبة فى تناول الطعام

إذا كنت لا تشعر بالجوع أو ليس لديك الرغبة فى تناول الطعام بالرغم أنك لم تتناول شيئًا يُشعرك بالشبع، فهذه أيضًا علامة على فقدان الشهية، حيث تعتبر عدم الرغبة فى تناول الطعام من الأعراض البارزة والملحوظة لضعف الشهية.

فقدان الشهيةة

يمكن أن تكون العديد من الحالات الصحية هى السبب وراء انخفاض الشهية، فى معظم الحالات ستعود شهيتك إلى طبيعتها بمجرد علاج الحالة أو السبب الأساسى فيها:

تعد البكتيريا أو الفيروسات أحد أكثر أسباب فقدان الشهية شيوعًا، إذا كان السبب عدوى بكتيرية أو فيروسية فلن تحتاج إلى أى علاج طبى مناسب للأعراض حيث ستعود شهيتك بسرعة إلى طبيعتها بعد علاج العدوى.

ادوية مهدئات

يعتبر فقدان الشهية من الآثار الجانبية الشائعة لبعض الأدوية، إلى جانب مشاكل أخرى فى الجهاز الهضمى مثل الإمساك أو الإسهال، حيث أن الأدوية والعلاجات التى عادة ما تسبب فقدان الشهية هى المهدئات وبعض المضادات الحيوية والعلاج المناعى والكيميائى.

يمكن أن تؤثر الحالة النفسية والعصبية على شهية الفرد، فالحالات النفسية مثل الاكتئاب والقلق ونوبات الهلع والتوتر واضطرابات الأكل هى من أسباب فقدان الشهية.

أهم أخبار مرأة

Comments

عاجل