المحتوى الرئيسى

طبيب يوضح كيفية الحفاظ على رائحة الفم الجيدة خلال الصيام

04/18 16:38

يحاول بعض الصائمين تجنب الحديث خلال ساعات الصيام؛ لعدم إزعاج الآخرين برائحة الفم الكريهة التي يعاني منها العديد أثناء الصيام، لكن تجنب التعامل مع الغير ليس هو الحل المثالي لهذه المشكلة، حيث إن هناك نصائح تساعد في تحسين رائحة الفم أثناء النهار يجب الاستعانة بها.

وقال الدكتور عمر الداودي، طبيب الأسنان وأخصائي التركيبات السنية، إن رائحة الفم السيئة تحدث نتيجة عدة أسباب، أولها سوء نظافة الفم مما يؤدي إلى تراكم البكتيريا وتسوس الأسنان وحدوث أمراض اللثة، وعدم الاهتمام بتنظيف أطقم الأسنان، حيث إنها تحتاج إلى التنظيف مثل الطبيعية بسبب تراكم البكتيريا والجير عليها.

وأضاف أن من أسباب الرائحة السيئة أيضًا، التدخين بمختلف أنواعه، وتناول أطعمة تزيد من الرائحة الكريهة، مثل البهارات والبصل والثوم، وجفاف الفم، حيث يتسبب ذلك في إنتاج كمية أقل من اللعاب، ويكون نتيجة أمراض معينة أو بعض الأدوية، إضافة إلى الإصابة باضطرابات الأنف أو الجيوب الأنفية أو أمراض الجهاز الهضمي، بحسب مدونة عيادة "دكتور مايكل" الخاصة بالأسنان والمتواجدة بالإمارات.

وأكد أن السبب الرئيسي لرائحة الفم الكريهة خلال الصيام، هو أن نسبة اللعاب تنخفض في ساعات الصيام نتيجة قلة الماء والطعام، مما يساعد في نمو البكتيريا، ولهذا تختفي الرائحة السيئة بمجرد تناول الإفطار؛ لأن ذلك يحفز الغدد اللعابية على إنتاج اللعاب.

وأوضح أن الصائم يمكنه تقليل الرائحة السيئة للفم من خلال عدة أمور، منها تنظيف الفم عدة مرات يوميًا للتخلص من طبقة البلاك، وتناول الفاكهة والخضروات مع تجنب الأطعمة المالحة والمقلية واللزجة.

ونصح الصائم أيضًا، بالتقليل من القهوة والشاي والصودا وجميع المشروبات التي تحتوي على كافيين؛ لأن كل ذلك مدر للبول مما يتسبب في إصابة الجسم بالجفاف، مع تجنب التدخين قدر الإمكان، وشرب كمية كبيرة من الماء وغسل الفم بالماء خلال ساعات الصيام.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل