المحتوى الرئيسى

اليابان تشتري ما يكفي من لقاحات كورونا لجميع المؤهلين بحلول نهاية سبتمبر المقبل

04/18 09:09

أعلن الوزير الياباني المسؤول عن التطعيم ضد فيروس كورونا تارو كونو، اليوم الأحد، أنه من المقرر أن تزيد شركة فايزر الأمريكية إمداداتها من لقاحها المضاد لفيروس كورونا، مما يسمح للبلاد بشراء جرعات كافية بحلول نهاية سبتمبر المقبل لتطعيم جميع السكان المؤهلين.

وقال تارو كونو في تصريح أوردته وكالة أنباء (كيودو) اليابانية إن رئيس الوزراء يوشيهيدي سوجا والرئيس التنفيذي لشركة فايزر ألبرت بورلا اتفقا على زيادة الإمدادات خلال المحادثات الهاتفية التي أجريت أمس في إطار زيارة رئيس الوزراء الياباني لواشنطن للقاء الرئيس الأمريكي جو بايدن.

وأضاف كونو: "سنعمل على جدول زمني مفصل".

وبموجب عقود طوكيو الحالية مع شركة الأدوية الأمريكية العملاقة، من المقرر أن تتلقى اليابان لقاحات تتألف من جرعتين تكفي لـ 72 مليون شخص. وبشكل عام، تخطط الحكومة اليابانية حاليًا لتوفير التطعيم لجميع السكان الذين تزيد أعمارهم عن 16 عامًا، أي حوالي 110 ملايين شخص.

وفي غضون ذلك، قال كونو إنه من المتوقع أن تقدم فايزر طلبًا لتوسيع استخدام لقاحها لقئة المراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 15 عامًا، بعد تقديم طلب مماثل في الولايات المتحدة، مضيفا أن الحكومة ستأخذ ذلك في الاعتبار عند طرح التطعيمات.

وتتخلف اليابان عن دول مثل بريطانيا والولايات المتحدة في توفير التطعيمات. وتعد شركة فايزر هي المورد الوحيد للقاح كوفيد-19 المعتمد في اليابان في الوقت الحالي.

وقدمت شركة أسترازينيكا البريطانية طلبًا للموافقة على استخدام لقاحها المضاد لكوفيد-19 في أوائل فبراير الماضي، تليها شركة موديرنا الأمريكية للتكونولوجيا الحيوية في مارس.

ونقل مسؤولون يابانيون عن بورلا قوله إن فايزر ستعزز المشاورات بسرعة وستنسق بشكل وثيق مع الحكومة اليابانية.

وبدأت اليابان في تطعيم كبار السن الذين تبلغ أعمارهم 65 عامًا أو أكثر - أي حوالي 36 مليون شخص، أو حوالي 29 في المئة من سكانها - يوم الاثنين الماضي بعد أن بدأت حملتها مع العاملين في مجال الرعاية الصحية في 17 فبراير.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل