المحتوى الرئيسى

اليوم.. وزير السياحة والآثار يفتتح أعمال ترميم قبة الإمام الشافعي

04/18 04:01

بالتزامن مع يوم التراث العالمي الموافق 18 أبريل، يفتتح الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، اليومhref='/tags/43504-%D9%8A%D9%88%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AD%D8%AF'>يوم الأحد، أعمال ترميم قبة الإمام الشافعي، لتعاود استقبال مريدي صاحب المقام الخشبي الأشهر والأقدم وصاحب المذهب الشافعي.

وكشفت أعمال الترميم عن بقايا ضريح أسفل القبة وبقايا زخارف جصية، ورخام ملون وأرضيات من الحجر وقبة من الطوب، وتعود بقايا الضريح المكتشف إلى فترة سابقة لتاريخ القبة الحالية وهو عبارة عن حوش مكشوف به 3 محاريب تؤدي إلى قاعة تعلوها قبة.

وتضمنت أعمال ترميم المباني المصنوعة بالطوب والقبة الخشبية والزخارف الجصية والخشب المزخرف والرخام الملون، بالإضافة إلى أعمال الترميم الإنشائي للشروخ وهبوط الأرضيات وعزل الأسقف وحقن الحوائط.

وعن القبة، قال الباحث الأثري محمد مندور، إن القبة ترجع إلى العصر الأيوبي، وبنيت في عهد السلطان الكامل، وتوجد ثلاثة محاريب في الجهة الجنوبية الشرقية من الضريح أوسعها المحراب الأوسط.

وتابع، القبة تتضمن نصوصًا مهمة من نصوص قرآنية لآية الكرسي، ونصوص كتابية أهمها ما روي عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، حيث تحدث عن عالم سيأتي بعده من نسل عبد مناف، وقد صدق الحبيب حيث قال: «عالم قريش يملأ طباق الأرض علمًا وهي بالفعل تنطبق على الامام الشافعي حيث فتح الله عليه بالعلم الواسع علاوة على النصوص التى تشير إلى أعمال الإصلاح والترميم».

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل