المحتوى الرئيسى

ماذا بعد فض «رابعة والنهضة».. تعرف على أحداث الحلقة السادسة من الاختيار2 «فيديو» | المصري اليوم

04/18 10:08

تبدأ أحدث الحلقة السادسة من مسلسل الاختيار 2 مساء اليوم الاحد، بحصر نتائج اعمال العنف والإرهاب عقب فض اعتصامي «رابعة» و«النهضة» في فجر يوم 14 أغسطس 2013 وبعدها بدقائق قيام أعضاء جماعة الإخوان باقتحام أقسام الشرطة والكنائس في القاهرة والمحافظات، وتصدر

من هو الضابط زكريا يونس الذي يجسده كريم عبدالعزيز في الاختيار 2 .. مصدر يوضح

شريك في اغتيال محمد مبروك .. من هو المقدم محمد عويس في الاختيار 2 ؟

أشرف عبدالباقي «أسد كرداسة» في الحلقة الخامسة بـ الاختيار 2.. من هو اللواء محمد جبر؟

وستظهر الحلقة السادسة من المسلسل تفاصيل تعرض للمرة الأولى عن الأحداث التي تلتها من اقتحام أقسام الشرطة والهجوم على بعض الكنائس وهروب قيادات الجماعة من الاعتصام، وكيفية هروب كل محمد البلتاجي وصفوة حجازي من مقر الاعتصام، وكذلك وجهة الارهابي همام عطية قائد «اجناد مصر» عقب خروجه من رابعة، وكذلك مخطط التنظيم المسلح للجماعة الذي يتولاه القيادي الاخواني محمد كمال والهارب الدكتور يحيي موسي في المسلسل .

بعد انتهاء أجهزة الأمن بوزارة الداخلية من فض اعتصامي رابعة والنهضة، عقد اللواء محمد إبراهيم، وزير الداخلية آنذاك مؤتمرًا صحفيًا أعلن فيه عن استشهاد 43 شرطيًا، من بينهم 18 ضابطا، منهم ضباط برتبة لواء وعقيدين، قامت العناصر الإرهابية باستهدافهم أثناء عملهم داخل قسم شركة كرداسة بطلقات من سلاح «آر بي جي».

وأعلنت وزير الداخلية في بيان صدر بعد الفض «إنفاذاً للتكليف من الحكومة باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لفض اعتصامي رابعة والنهضة، قامت الوزارة بوضع الخطة وإعداد الاحتياجات المطلوبة لتنفيذ الفض من عناصر بشرية مدربة وكذلك مركبات مناسبة مع الاستعانة بقوات متخصصة في التعامل مع تلك المواقف».

وأضافت وزارة الداخلية أنها عقدت عدة اجتماعات قبل الفض بتنفيذ العملية بدقة شديدة للخروج بأقل خسائر ممكنة حفاظاً على أرواح جميع الأطراف، مؤكدة أن التعليمات كانت بعدم استخدام أية أسلحة أثناء علمية الفض على أن يتم الاستخدام فقط قنابل الغاز وذلك بعد توجيه عدة إنذارات بمكبرات الصوت لمناشدة المعتصمين بالانصراف عبر ممرات تم تحديدها لهم.

وكشف البيان الصادر عن وزارة الداخلية في هذا التوقيت بأن الداخلية دائما حريصة على سلامة الجميع، ولهذا تحملنا من إسقاطات كثيرة اتهمنا فيها مرة بالتخاذل ومرة بارتعاش القرار، مؤكدة أن إطالة الاعتصام وعدم فضه حتى إتاحة الفرصة الكاملة للحلول السياسية حفاظًا على أرواح جميع أبناء الوطن.

وأكدت الوزارة بأنها شعرت خلال الفترة الماضية تعنت واضح واستمرار في التحريض وانتهاج أساليب الرعب والترويع وتهديد أمن البلاد وتعطيل مصالح المواطنين فكان لابد من اتخاذ قرار فض الاعتصام، مشيرة إلى أن القوات فوجئت بقيام عدد من المعتصمين بوضع تحصينات ومواقع وإطلاق النارية بكثافة تجاه القوات التي كانت تحلت بأقصى درجة من ضبط النفس.

تمكنت وزارة الداخلية في يوم الفض من ضبط سيارتي البث الإذاعى، بالإضافة إلى عدد كبير من الأسلحة عبارة «9 سلاح آلى وطبنجة و5 فرد محلى، بالإضافة إلى كميات كبيرة من الطلقات، النارية، وأيضا تم ضبط عدد كبير من الصدارى الواقية للرصاص والأسلحة البيضاء.

بعد نجاح قوات الأمن من فض الاعتصام كلف مكتب الإرشاد بجماعة الإخوان عناصره بمهاجمة المنشآت الشرطية والدينية لنشر الفوضى في البلاد وقامت الأجهزة الأمنية بالتصدي لهم وتمكن بعضهم من اقتحام بعض المنشآت الشرطية بعد مواجهات عنيفة دارت بينهما.

أسفرت المواجهات خلال يوم فض اعتصامي رابعة والنهضة عن استشهاد عدد من رجال الشرطة سيشهد لهم التاريخ بتضحياتهم في الدفاع عن الوطن، فبلغ عدد الشهداء خلال يوم الفض 42 منهم 17 ضابط، بالإضافة إلى إصابة 211 منهم 55 ضابط، نتيجة اقتحام 21 قسم شرطة، والتعدي على 7 كنائس.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل