المحتوى الرئيسى

13 كتاب ورواية.. عودة القراءة في دراما وإعلانات رمضان 2021 - E3lam.Com

04/17 00:45

حالة من الزخم خلقتها منصات التواصل الاجتماعي خلال السنوات القليلة الماضية حول القراءة، حيث أصبح هناك اهتمام أكبر بالكتاب والحديث عن القراءات والمناقشات الأونلاين وترشيحات الكتب، فضلا عن ظهور العديد من الظواهر القرائية المرتبطة بالسوشيال ميديا مثل البوكتيوبرز ومجموعات القراءة، مما دفع صناع الدراما إلى العودة للاهتمام بالأعمال الأدبية، سواء من خلال تحويل عدد من الروايات لأفلام ومسلسلات، أو بالاهتمام بظهور الكتب والمكتبات في مشاهد الأعمال الدرامية.

وخلال الموسم الرمضاني الحالي، ظهر عدد من الكتب والروايات من خلال مشاهد من الحلقات الأولى لعدد من الأعمال الدرامية وحتى الإعلانات الدعائية، للتأكيد على أهمية القراءة، الأمر الذي لفت انتباه عدد كبير من القراء، ليتساءلوا عن ماهية هذه الكتب التي ظهرت على الشاشة، مما دفع سارة إبراهيم، المسئولة عن جروب “bookmark”، والذي يعد أحد أبرز مجموعات القراءة على فيس بوك، لإطلاق مسابقة عن الكتب التي تظهر خلال دراما رمضان 2021.

وفي هذا التقرير يرصد إعلام دوت كوم، أبرز المشاهد التي ظهرت بها كتب وروايات خلال الثلاث حلقات الأولى للسباق الرمضاني الحالي:

خلال الحلقة الثالثة ظهر الفنان الراحل هادي الجيار، في مكتبته الخاصة، وهو يقرأ كتاب “الكامل في التاريخ” لابن الأثير الجزري، والذي يعد أشهر كتب التاريخ الإسلامي، ويقدم تاريخ جامع للملوك في الشرق والغرب، وأهم الأحداث التاريخية منذ بداية الزمان وحتى 620 هجريا.

كذلك كتاب “الكبائر” للإمام محمد بن عثمان الذهبي، والذي يرصد من خلال المعاصي والخطايا التي يجب أن يتجنبها المسلم. كما ظهر في أحد المشاهد كتاب “الدعوة والداعية” لحسن البنا، مؤسس جماعة الإخوان المسلمين، والذي يتناول سيرة حسن البنا وأفكاره وأهدافه من تأسيس الجماعة.

المسلسل بطولة كريم عبد العزيز وأحمد مكي وأسماء أبو اليزيد وإنجي المقدم، وإخراج بيتر ميمي، وتأليف هاني سرحان.

بدأ المسلسل بمشهد للفنان نبيل الحلفاوي، وفي غرفته بورتريه لابنه وبجواره أحد كتب الصوفية، كما تحدث الفنان فتحي عبد الوهاب في الحلقة الثالثة عن كتاب “the politics of non violent actions” للكاتب الأمريكي جين شارب، وهو كتاب من 4 أجزاء حول العمل السياسي بعيدا عن العنف.

كما ظهر أيضا خلال مشاهد الحلقة الثالثة كتاب “الملل والنحل” لأبو الفتح الشهرستاني، والذي يتناول الطوائف الإسلامية باختلافها كذلك الحديث عن الأديان الأخرى ومعتقداتها، فضلا عن معتقدات العديد من الفلاسفة والحكماء.

المسلسل تأليف عبد الرحيم كمال، وإخراج حسام علي، ويشارك في بطولته طارق لطفي وخالد الصاوي وفتحي عبد الوهاب ونبيل الحلفاوي وأحمد رزق وحنان مطاوع.

يشارك الفنان أحمد بدير في المسلسل ويقوم بدور “شاكر” صاحب مكتبة، والذي جعل هناك عدة مشاهد داخل المكتبة وبين أرفف الكتب والروايات، كان أبرزها الحلقة الثالثة والتي ظهر بها كتاب “تاريخ الفلسفة اليونانية” ليوسف كرم، والذي يرصد حياة اليوناني القديم، وأبرز الفلاسفة اليونانيين ونشأتهم وتأثيرهم على الحضارة الأوروبية والإسلامية فيما بعد. كذلك ظهر غلاف رواية “ورد بلا شوك وجود بلا عطاء” للكاتبة الجزائرية رميساء بلوصيف.

المسلسل مأخوذ عن قصة لأديب نوبل نجيب محفوظ، وسيناريو وحوار إسلام حافظ، وإخراج محمد العدل، ويشارك في بطولته هاني سلامة ودرة وسوسن بدر وأحمد بدير.

المسلسل الذي يتناول جهود المخابرات العامة المصرية، ظهر خلال الحلقة الأولى منه عدد من الكتب من بينها كتاب “المسيحيون واليهود في التاريخ العربي والإسلامي” لفيليب فارج ويوسف كرباج، وكذلك كتاب “مصر على كف عفريت” للكاتب الراحل جلال عامر، وكتاب “judaism and christianity”. وكتاب “وجع المصريين” للدكتور خليل فاضل.

المسلسل مأخوذ من ملفات المخابرات العامة المصرية، تأليف باهر دويدار، وإخراج أحمد علاء الديب، وبطولة أحمد عز وهند صبري وهشام سليم.

ظهر الفنان رامز أمير في إحدى مشاهد الحلقة الثالثة من المسلسل، وهو يقرأ رواية “كوابيس قبل النوم”، للكاتب الشاب عبد الرحمن حجاج، والتي تننتمي لأدب الرعب، والصادرة عن دار الرسم بالكلمات.

المسلسل بطولة يحيى الفخراني وأنوشكا ورامز أمير ونهى عابدين وإسلام إبراهيم، من إخراج شادي الفخراني وتأليف عبد الرحيم كمال.

ظهر الفنان آسر ياسين مع الفنانة أمينة خليل، وهو يقرأ كتاب “acting characters”، للمخرج المسرحي البريطاني بول إلسام، وهو كتيب مبسط للممثلين، يقدم 20 خطوة لاحتراف التمثيل، وكيفية تكوين شخصية تمثيلية يصدقها الجمهور.

ويطرح “بول” في كتابه العديد من النماذج وأساسيات استخدام الصوت ولغة الجسد في التمثيل، وذلك بأسلوب مبسط يبتعد عن التعقيد والكتابات الأكاديمية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل