المحتوى الرئيسى

يوم تلونت جدران القسم بالدم.. ”الاختيار 2” يعيد للأذهان ”مذبحة كرداسة” | الحوادث | جريدة الطريق

04/17 00:18

قبل 8 سنوات، وتحديداً عقب فض اعتصام جماعة الإخوان الإرهابية بميداني رابعة العدوية والنهضة، المؤيدين للرئيس المعزول محمد مرسي، وقعت أحداث عنف بمركز كرداسة شمالي محافظة الجيزة، عرفت إعلامياً بـ "مذبحة كرداسة" أعاد مسلسل "الاختيار 2 " كواليس تلك الأحداث للأذهان خلال الحلقة الرابعة من العمل الدرامي التي شهدت ظهور الفنان أشرف عبد الباقي في دور الشهيد اللواء محمد جبر مأمور القسم آنذاك.

في منتصف شهر أغسطس من عام 2013، إقتحم أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي، مركز شرطة كرداسة، وأتلفوا مبنى القسم، وحرقوا عدداً من سيارات ومدرعات الشرطة، ولم يكتفوا بكل ذلك، حيث ومثلوا بجثة مأمور القسم ونائبة ونحو 12 ضابطا وفرد شرطة.

اقرأ أيضا: أشعلت السوشيال ميديا.. ننشر نص التحقيقات في قضية ”ضحية تشويه الوجه” بالإسكندرية

في عام 2014 تمكنت أجهزة الأمن من تحديد هوية المتهمين بارتكاب " مذبحة كرداسة"، وتمكنت من القبض عليهم، وصدر حينها قراراً من النائب العام بإحالة 188 متهمًا للمحاكمة الجنائية، ووجهت لهم تهم الاشتراك مع آخرين مجهولين، في ارتكاب جرائم إتلاف مبنى القسم، وحرق عدد من سيارات ومدرعات الشرطة، وحيازة الأسلحة النارية الثقيلة، والقتل العمد مع سبق الإصرار والترصد، إذ شرعوا في جرائمهم بعدما اقتحموا مركز شرطة كرداسة، وقتلوا العديد من ضباط وأفراد قوة قسم شرطة كرداسة، كما قاموا بسحلهم والتمثيل بجثثهم.

اقرأ أيضا: ”طلقة استقرت في الرأس”.. شاب يجدد خلافات ثارية بين عائلتين بالبدرشين ويهرب إلى الجبل

في عام 2015 أصدرت محكمة جنايات الجيزة، حكماً بإعدام 149 متهما حضوريا و34 غيابيا وسجن حدث 10 سنوات في القضية وطعن المتهمون على الأحكام.

مطلع عام 2016، وتحديداً شهر فبراير قضت محكمة النقض بقبول الطعن المقدم من 149 متهما، وإعادة محاكمتهم مرة أخري أمام دائرة جنائية مغايرة.

وفي يوليو عام 2017 أصدرت محكمة جنايات القاهرة، حكما عقب إعادة محاكمة 156 متهما بالقضية، بالإعدام شنقًا لـ20 متهمًا، وبمعاقبة 80 متهمًا بالسجن المؤبد، ومعاقبة 34 متهمًا بالسجن المشدد 15 عامًا، وقضت بالسجن 10 سنوات لطفل بإيداعه دار أحداث، وبراءة 21 متهمًا.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل