المحتوى الرئيسى

طلب إحاطة عن معاناة قطاع التعدين المصري ‎

04/16 19:17

تقدم النائب محمود عصام موسى، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة بشأن وجود بعض المعوقات التي تواجه قطاع التعدين المصري، مشيرا إلى أن هذا القطاع الحيوي الهام للغاية الذي تتمتع به الدولة المصرية منذ بدء الخليقة والذي يعتبر وسام للتميز وهبهُ الخالق عز وجل للإقليم المصري.

اقرأ أيضا| طلبات الإحاطة أبرزها.. ماذا قدم البرلمان لـ قصور الثقافة المهملة؟

وأوضح محمود عصام موسي خلال طلب الإحاطة الخاص به، انه اذا قمنا بحصر للثروات المعدنية والغير معدنية الموجدة بالقُطر الوطني لن نتمكن من ذلك بشكل دقيق نظراً للكميات والخامات الضخمة والمتنوعة الموجودة بداخله.

وأكد عضو مجلس النواب عن حزب الإصلاح والتنمية، أن القطاع يعاني من بعض المعوقات التي تصعب وتحد من فرص المستثمرين في توسيع نطاق استثماراتهم به سواء كانت استثمارات داخلية أو أجنبية .

وأشار إلى أن من أبرز الأسباب الذي يعاني منها القطاع هو أن نظام التراخيص للمستثمر فقد كانت مصر تربط البحث والاستكشاف بالاستغلال، وذلك الأسلوب غير متبع عالميا حاليًا، حيث يفصل البحث والاستكشاف عن الاستغلال، بالاضافه إلى إتاحة المعلومات إلكترونيا وبشكل مجاني للمستثمر، حتى يوفر مصاريف الدراسات والأبحاث، كذلك لا يوجد أي معلومات متداولة عن السوق الخارجي واحتياجاته.

وأضاف أن السبب الثالث هو نظام توزيع الأرباح والذي يتم بالتقسيم ما بين اقتسام إنتاج وإتاوات، فضلا عن تكلفة النقل ويقصد بها ارتفاع تكلفة نقل السلع والمنتجات من مكان الى آخر وتكلفة التأمين عليها، وكذلك عدم توفر وتنوع خطوط الشحن الكافية للوصول بمنتجاتهم الى الاسواق الخارجية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل