المحتوى الرئيسى

قبل لقاء الأهلي والزمالك .. ”عقدة الخواجة” تشعل قمة رمضان | الرياضة | جريدة الطريق

04/16 13:53

الأهلي والزمالك يرفعان شعار "أنا وغريمي" على اتحاد الكرة

الجبلاية تصر على المصري في أزمة تحكيم القمة 121

كفة متوازنة للقطبين مع الحكم المصري.. لكن الأجنبي "يكسب"

يشهد الوسط الرياضي توترًا كبيرًا، تزامنًا مع مباراة القمة بين الأهلي والزمالك المقرر لها 18 إبريل المقبل، في المواجهة المؤجلة من الجولة الرابعة ضمن منافسات الدوري المصري الممتاز.

وتسببت اللجنة الثلاثية المكلفة بإدارة الاتحاد المصري لكرة القدم، برئاسة أحمد مجاهد في جدلًا واسعًا قبل مواجهة القطبين، بعدما أعلنت عن إقامة مباراة القمة بطاقم تحكيم مصري، وعدم استقدام طاقم أجنبي كما جرى العرف في المباريات السابقة.

وبرر أحمد مجاهد قراره، حيث قال: "الاتحاد حسم قراره بشأن المباراة وقرر إسنادها إلى طاقم تحكيم مصري، فهو نزيه وشريف وبلا أي ميول وقادر على إدارة مباراة القمة بنجاح وإعطاء كل طرف حقه".

وشدد رئيس الجبلاية: "تقنية الفار كافية لكسر العرف المعتاد في السنوات الأخيرة بأن تكون مباريات الأهلي والزمالك بتحكيم أجنبي، خاصةً أن بقية مباريات الموسم تدار من قبل حكام مصريين".

كما أشار أحمد مجاهد إلى صعوبة استقدام طاقم تحكيم أجنبي، في ظل أزمة فيروس كورونا وفرض معظم الدول الأوروبية قيود على السفر.

لم يقبل مسؤولو الأهلي والزمالك قرار اتحاد الكرة، ورفع قطبا الكرة المصرية "ايد واحدة"، حيث عبر محمود الخطيب رئيس القلعة الحمراء عن تقديره الخالص للتحكيم ‏المصري، مؤكدا ‏أن ‏المطالبة بإسناد مباراة القمة يوم 18 أبريل الجاري لحكام ‏أجانب لا يعني أبدا التقليل من ‏شأن ‏الحكام المصريين.‏

وأضاف الخطيب في بيان رسمي، أنه عندما التقى رئيس اتحاد الكرة، أبدى مجاهد رغبته في منح الفرصة للتحكيم المصري في هذا اللقاء، ‏كان رد ‏رئيس الأهلي واضحا بأن ‏الفترة الحالية قد لا تحتمل ذلك، ولا بد من اختيار ‏طاقم تحكيم ‏أجنبي من التصنيف الأول على ‏مستوى العالم، ويكون صاحب خبرات دولية كبيرة.

وشدد الخطيب على أنه لا يزال هناك متسع من الوقت، حتى يخاطب اتحاد الكرة نظرائه في أوروبا لاستقدام حكام أجانب.

اقرأ أيضًا: رمضان صبحي «صداع» في رأس شوقي غريب

على الجانب الآخر، أرسلت اللجنة المكلفة بإدارة نادي الزمالك خطابا رسميا للاتحاد المصري لكرة القدم، تعترض خلاله على قرار الجبلاية بإسناد إدارة مباراة القمة بطاقم تحكيم مصري.

وأكدت اللجنة على الزمالك يضع كامل ثقته في التحكيم المصري إلا أن اشتعال المنافسة بين الفريقين على قمة الدوري، يجعل يرفض أي اتجاه لفكرة إسناد المباراة لطاقم مصري.

وشدد الزمالك على الالتزام بالمتعارف عليه في مباريات القمة بوجود طاقم تحكيم أجنبي، خاصة أنه لا يوجد ما يعوق ذلك، وضمانا لرفع الحرج عن الحكام المصريين في مثل هذه المباريات الحساسة.

من جانبه أصدر اتحاد الكرة بيانا رسميا، أكد فيه على تمسكه بحكام مصريين لإدارة مباراة القمة، حيث قال في بيان رسمي: "يؤكد الاتحاد المصري لكرة القدم مجددا على ثقته الكبيرة في التحكيم المصري، وحكامه الذين يعدون الأفضل على مستوى القارة الأفريقية، وهو الأمر الذي يستند إليه الاتحاد المصري في إدارته لمسابقاته المحلية، مما يجعل الحكم المصري هو الخيار الأفضل لإدارة لقاء القمة المقبل ضمن مسابقة الدوري الممتاز".

ويؤكد الاتحاد المصري لكرة القدم على أنه رغم احترامه لرؤية عناصر المسابقة كافة، إلا أن التوقيت الحالي يعد الأنسب في العودة مرة أخرى لإسناد مهمة إدارة مباراة القمة إلى الحكام المصريين الذين يلقون دائما كل التقدير في المسابقات الأفريقية التي يتواجدون في مبارياتها ببطولاتها المختلفة بشكل دائم وإيجابي وبفاعلية.

اقرأ أيضا: اتحاد الكرة: لن نستعين بحكام أجانب لأي مباراة في الدوري.. وهذا راتب فينجادا الحقيقي

الحكم المصري جاني أم مجني عليه

بعد الجدل القائم بين القطبين واتحاد الكرة على هوية حكم مباراة القمة، تستعرض "الطريق" في السطور التالية ماذا يفعل الأهلي والزمالك مع صافرة التحكيم المصري؟ وهل يتسبب الحكم في إفساد المباراة بالأخطاء؟

شهد القرن الحادي والعشرين، 50 مواجهة جمعت الأهلي والزمالك في مختلف المسابقات، قاد فيها التحكيم المصري مباراتين فقط، مقابل 48 مباراة كانت للتحكيم الأجنبي.

ويعد الحكام المصريين الذين أداروا مباراة القمة منذ موسم 1991-1992، بواقع 6 حكام مصريين قادوا لقاءات القطبين خلال 27 سنه.

ورغم اعتماد اتحاد الكرة على طاقم حكام أجنبي لإدارة لقاءات القمة بسبب الج الأزمة التي أثريت في قمة الدوري عام 1996 والتي أدارها طاقم مصري بقيادة قدري عبد العظيم، وتسببت في انسحاب الزمالك من المباراة بعد احتساب هدف لصالح الأهلي سجله حسام حسن.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل