المحتوى الرئيسى

إيران تُعلن إنتاج أول كمية من اليورانيوم المخصب بنسبة 60%

04/16 12:12

أعلن رئيس البرلمان الإيراني، محمد باقر قاليباف، اليوم الجمعة، أن علماء إيرانيون تمكنوا من الحصول على كمية يورانيوم مخصب بنسبة 60%، ما سبق واعتبرته بريطانيا وفرنسا وألمانيا تطور خطير، مشيرة إلى أن إنتاج اليورانيوم عالي التخصيب يشكل خطوة مهمة لإنتاج سلاح نووي.

ونشر رئيس البرلمان الإيراني، تغريدة عبر صفحته الرسمية بموقع «تويتر» كتب فيها: أنا فخور بأن أعلن أنه في تمام الساعة 00:40 ليلة أمس تمكن علماء إيرانيون شباب وأتقياء من الحصول على منتج يورانيوم مخصب بنسبة 60%.

وأضاف قاليباف، في التغريدة: «مبروك لشعب إيران على هذا النجاح، إرادة الشعب الإيراني تصنع المعجزات وستحبط أي مؤامرة».

كان الرئيس الإيراني حسن روحاني، قال أمس: «سنوقف تخصيب اليورانيوم بنسبة عشرين وستين بالمئة في حال رفع العقوبات عن إيران»، مضيفا أنه في حال عودة واشنطن إلى الاتفاق النووي لن تكون نسبة التخصيب في إيران أعلى من 3.67%.   

وأبدت بريطانيا وفرنسا وألمانيا قلقها، الأربعاء الماضي، عن إزاء أحدث خطوات إيران لتخصيب اليورانيوم بنسبة تصل إلى 60 %، وفقًا لوكالة «رويترز» للأنباء.

وقالت الدول الثلاث، في بيان مشترك: «تتابع حكومات فرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة بقلق بالغ إعلان إيران أنها ستبدأ تخصيب اليورانيوم بنسبة تصل إلى 60 % باستخدام أجهزة طرد مركزي متقدمة حسبما أخطرت إيران الوكالة الدولية للطاقة الذرية في 13 أبريل» الحالي.

وأضاف البيان: «هذا تطور خطير؛ لأن إنتاج اليورانيوم عالي التخصيب يشكل خطوة مهمة في إنتاج سلاح نووي. إيران ليست لديها حاجة مدنية حقيقية تتطلب تخصيب اليورانيوم إلى هذا المستوى».

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل