المحتوى الرئيسى

«بنك الدم الإقليمى» نقلة حضارية لتطوير منظومة الصحة بدمياط

04/16 04:19

بنك الدم الإقليمى بدمياط هو أحد بنوك الدم ضمن مشروع تصنيع البلازما بوزارة الصحة وأحد العناصر المهمة المكملة للمنظومة الصحية، حيث تم إنشاؤه بتكلفه 28 مليون جنيه عبارة عن دور أرضي وعدد 2 دور علوي ويضم قسمين متكاملين للتبرع وصرف الدم، ومعامل توافق فصائل وفيروسات، وغرفة للتبريد وأخرى للتجميد، مزودين بأحدث الأجهزة المُستخدمة في هذا القطاع، إضافة إلى وحدة علاجية متكاملة لعلاج أمراض الدم، والتي بدأت في تقديم خدمات نقل الدم للأطفال من مرضى أنيميا البحر الأبيض المتوسط، فضلاً عن وحدة سحب البلازما من المتعافين من فيروس كورونا المستجد.

اقرا ايضا|إمساكية شهر رمضان ٢٠٢١| مواعيد الإفطار والسحور رابع يوم رمضان

قال الدكتور السيد عبد الجواد وكيل وزارة الصحة بمحافظة دمياط، إن البنك ينقسم لعدة أقسام، منها  «خدمات نقل الدم قسم التبرع، الصرف، المشتقات من فصل البلازما، وجميع المشتقات الأخري، الجودة ومكافحة عدوى ووحدة علاجية لأمراض الدم» والتي ستكون المرحلة الأخيرة بعد الحصول على ترخيص بعملها حيث ستعالج حالات الثلاسيميا.

وأضاف « عبد الجواد » «سيتم مستقبلا توفير الفاكتور لحالات الهيموفيليا بالنسبة لحالات العلاج على نفقة الدولة بعد تشغيل الوحدة، كما سنوفر الألبومين وحقن RH على نفقة الدولة، كما نعمل باستمرار على التدريب المستمر بقطاع خدمات نقل الدم.

وفى إطار المستشفى العام لتقديم أفضل خدمة طبية فقد تم إنشاء مبنى العيادات الخارجية بمستشفي دمياط العام بتكلفه 105 مليون جنيه وهو عبارة عن الدور الأول والثانى أقسام العيادات الخارجية والأسنان والعلاج الطبيعي، وبالأدوار الثالث والرابع والخامس قسم الغسيل الكلوي الذى يضم 40 ماكينة، وكذلك وحدتى للغسيل الكلوى للأطفال والغسيل البريتونى، مزود بمحطة معالجة مياه وشبكة للغازات بما يخدم مرضى الغسيل الكلوى وينهى قوائم الانتظار.  

وأكد الدكتور أشرف العزب مدير إدارة المستشفيات أن هذا المشروع يُعد من أهم المشروعات التي تم تنفيذها بالقطاع الصحي خلال الفترة الماضية، وفقاً لأعلى المعايير الخاصة بالمنشآت الطبية، بدأ في تقديم خدمات طبية شاملة للمواطنين خاصة مرضى الغسيل الكلوي.

من ناحية أخرى تعد مستشفى الحميات من المستشفيات التخصصية المميزة والمنفردة في علاج الأمراض المعدية منذ تاريخ إنشاءها في أوائل القرن الماضي إضافة إلى ذلك فهي صاحبة فكرة تنفيذ فكرة القضاء على الفيروس الكبدي  ومن أوائل المستشفيات التى نفذت مبادرة الرئيس  السيسي للقضاء على الفيروسات الكبدية وعلاج مرضى الكبد والأمراض المزمنة وأول من لجأت لفكرة النزول للمرضى بالقرى من خلال فرق طبية لرصد وعمل تحاليل لحصر حالات مرضى الكبد والبدء فى علاجها وذلك بجهود حثيثة  تم بعدها  إدخال خدمات أخرى علاجية وتشخيصية مثل علاج أمراض الكبد ومناظير الجهاز الهضمي العلوى وجلسات التردد الحرارى لعلاج أورام الكبد . وبناءا علية تم تعديل اسم المستشفى لتكون (مستشفى الحميات والجهاز الهضمي والكبد ) . 

حيث  قام المستشفى بالمشاركة في العديد من الحملات الرئاسية من أبرزها حملة (100 مليون صحة) لعلاج فيروس سي وقدمت الدعم بالتشخيص والعلاج لجميع أبناء محافظة دمياط بما تجاوز (18000) ألف حالة . 

وفى بداية ظهور جائحة فيروس كورونا المستجد كان لمستشفى الحميات والجهاز الهضمي والكبد دور بطولي مشرف ورئيسي في مواجهة الجائحة وكانت بمثابة حائط سد منيع لاحتواء الوباء.  وتم تطوير  مستشفى الحميات تضم 6 أسر، بتكلفة قدرها 2 مليون جنيه، وبها جميع التجهيزات الخاصة بالوحدة، وقسم للعزل، وتم تنفيذها وفقا لأعلى المستويات, فهي تقوم بمهام كثيرة ابتداء من الفرز والتشخيص  مرورا بالحجز وعزل الحالات المصابة وانتهاء بعلاج الحالات حتى تتماثل للشفاء.

كما قدم المستشفى خدمة متميزة بعمل تحليل  PCR  فيروس كورونا للمسافرين واستصدار الشهادات المعتمدة للسفر وهو المستشفى الوحيدة فى المحافظة المختصة بعمل التحليل الموثق والدقيق في جميع بياناته ونتائجه والمعتمد رسمياً.

تقدم المستشفى خدمات جليلة  وبأعلى مستوى من الجودة وتم تطويرها مؤخراً لرفع كفاءة تلك الخدمات وذلك بتوفير شبكة غازات مع جميع أسرة المرضى وافتتاح قسم العناية المركزة والمتوسطة لحالات الحميات والغسيل الكلوي لحالات الأمراض المعدية وعيادة علاج ومتابعة المصابين بفيروس نقص المناعة المكتسبة ووحدة الفيروسات الكبدية. 

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل