المحتوى الرئيسى

«القاهرة كابول».. من هو الإرهابي المصري «أبوحمزة المهاجر» زعيم داعش فى العراق؟

04/16 00:45

جسد الفنان طارق لطفي في مسلسل القاهرة كابول دور"الشيخ رمزي" والذي هو بالأساس أبو حمزة المهاجر، عرف بوزير الحرب في تنظيم داعش الإرهابي بالعراق، هو المؤسس الحقيقي لتنظيم "داعش" الإرهابي لما وضعه من أسس بناء التنظيم الذي تشكل من عصابته في بغداد.

من هو أبو حمزة المصري؟

هو عبد المنعم عز الدين علي البدوي المعروف بأبو حمزة المهاجر والمكنى بأبو أيوب المصري ولد في عام 1968 في قرية القراموس، مركز أبو كبير بمحافظة الشرقية، وردد الجهاديين انه ولد في سوهاج للتشويش عليه.

التحق بكلية الصيدلة ثم تركها ليدخل كلية التجارة وتركها بعد عام وذهب إلى السعودية لدراسة العلوم الشرعية والتخصص في علوم الحديث، وحصل على ليسانس الدراسات الإسلامية من الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة عام 1985، وكان في بداية التزامه مقتنعا بالفكر الإخواني، ثم اتجه للفكر السلفي القائم على تعلم العلم على يد مشايخه وأهله، وقد تتلمذ على يد مجموعة من علماء السلفيين.

انضم أبو حمزة للجماعة الجهادية التي أسسها أيمن الظواهري في عام 1982، وعمل كمساعد شخصي للظواهري، وفي عام 1999 سافر إلى أفغانستان، وٱلتحق بمعسكر الفاروق تحت قياده أسامه بن لادن، وهناك تخصص بصناعة المتفجرات، وتفخيخ السيارات.

وأدرجه ابو مصعب الزرقاوي ضمن 6 رشحهم لقيادة التنظيم حال وفاته، بعد مقتله بطائرات أمريكية عام 2006م وأصبح أبو حمزة المهاجر زعيم تنظيم القاعدة في العراق وقد تم اختياره لاحقًا وزيرًا للحرب في العراق ونائبًا أول لأبو عمر البغدادي أمير التنظيم.

"غضب على ولايته"

نشرت مواقع القاعدة، لــ"أبو حسن الكويتي" مقالًا، يحكي حالة الاستنكار من بعض " عناصر التنظيم العراقيين" أو الضباط المنشقين هناك، على إمرة أبو حمزة المهاجر المصري.

"فكر جديد ودولة جديدة"

فيما أعلن المهاجر عن فكرة إقامة دولة إسلامية جديدة بدواوين جديدة وفي ٢٠٠٧ تم إنشاء وإقامة دولة العراق الإسلامية في بغداد والأنبار وديالي وكركوك وصلاح الدين ونينوى وأجزاء من محافظة بابل وواسط

أسس ما يزيد عن 7 آلاف مقاتل إرهابي، حيث عمل جانبًا مع مؤسسها في العراق أبو عمر البغدادي.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل