المحتوى الرئيسى

واشنطن تعلن استعدادها لمحادثات إسرائيل ولبنان حول الحدود البحرية.. تفاصيل

04/16 00:40

15 أبريل 2021 11:57 ص

التعليقات

واشنطن تعلن استعدادها لمحادثات إسرائيل ولبنان حول الحدود البحرية.. تفاصيل

واشنطن تعلن استعدادها لمحادثات إسرائيل ولبنان حول الحدود البحرية.. تفاصيل

أعلنت واشنطن، أمس، عن استعدادها في التوسط بين لبنان وإسرائيل حول الحدود البحرية ورعاية المحادثات بينهما، وجاء هذا على لسان وكيل وزارة الخارجية الأمريكية للشؤون السياسية "ديفيد هيل" بعد اجتماعه مع الرئيس اللبناني "ميشيل عون".

وأكد هيل بحسب رويترز أن الاتفاق سيكون له مردود إقتصادي يخفف من الأزمة اللبنانية وشدد المبعوث الأميركي على أن "حزب الله ونشاطاته غير الشرعية يمنع قيام دولة مستقرة" ويجري هيل، محادثات في بيروت تستمر يومين بناء على طلب وزير الخارجية أنتوني بلينكن.

ونقلت قناة الحرة الأمريكية عن متحدث في وزارة الخارجية الأمريكية رفض الكشف عن نفسه إن "الحدود البحرية هي قرار يتخذه كل من إسرائيل ولبنان"، وجاء هذا تعليقًا على توقيع وزير الأشغال العامة والنقل اللبناني ميشال نجار، مرسوما لتعديل المرسوم رقم 6433 المتعلق بـ "ترسيم حدود المنطقة الإقتصادية البحرية الخالصة جنوب لبنان"، لكن الرئيس اللبناني لم يوقع على القرار.

وأكد المتحدث باسم الخارجية أن "الولايات المتحدة لا تزال مستعدة للتوسط في مناقشات بناءة وتحث كلا الجانبين على التفاوض على أساس المطالبات البحرية الخاصة بكل منهما والتي أودعت سابقًا في الأمم المتحدة".

وكان وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شطاينتس عقب قِبل أيام على قرار الوزير اللبناني ميشال نجار وقال: "يبدو أنهم في لبنان يفضلون تخريب المحادثات بدل التوصل إلى حلول متفق عليها، للأسف هذه لن تكون المرة العشرين الأخيرة التي يقوم بها اللبنانيون بتغيير الخرائط البحرية بغرض دعائي واظهار "فخر وطني"، وبذلك يفشلون انفسهم مرارًا وتكرارًا.

في الوقت الذي فيه دول أخرى مثل إسرائيل، مصر وقبرص يعملون منذ سنوات على تطوير احتياطات الغاز الطبيعي لديهم لرفاهية سكانهم، اللبنانيون يبقون من الخلف مع خطاب عدائي لا يروج لشيئ، بالطبع خطوات أحادية لبنانية سيتم الرد عليها بخطوة أحادية من قبل إسرائيل.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل