المحتوى الرئيسى

«المرور» تسحب 6069 رخصة خلال 24 ساعة لعدم وضع الملصق الالكتروني - Egypt Automotive

04/16 00:16

سحبت الجهات المعنية بالمرور، 6069 رخصة سيارة، من أصحاب السيارات المتغافلين عن تركيب الملصق الإلكتروني، خلال الـ 24 ساعة الماضية، وذلك وفقا لتعلميات وزاره الداخلية، عقب انتهاء المدة المحددة في 30 مارس الماضي.

ويعد الملصق الإلكتروني أحد أهم خطوات تطبيق منظومة المرور الإلكترونية الكاملة، التي تستهدف رفع مستوى السلامة على الطرق والحد من الحوادث، والحفاظ على أرواح وممتلكات المواطنين وتحقيق الانضباط المروري.

والملصق الالكترونى عبارة عن شريحة يتم تثبيتها على الزجاج الأمامي للسيارة، وتحتوى على رقم المركبة وبياناتها المسجلة للاستعلام بالحاسب الآلى، بحيث يتيح توفير منظومة معلومات دقيقة تقوم الجهات المعنية بحصر أماكن الكثافات المرورية والتعامل معها وإصدار تقارير وإحصائيات للمساهمة فى إدارة وتنظيم حركة المرور.

كما يحدد الملصق الالكترونى، مسار حركة المركبات وتصنيفها ما بين «سيارة، دراجة نارية، نقل، مقطورة »، بالاضافه إلى مدى أحقية المركبات فى السير فى المسار المخصص لها “الحارة المرورية ” مع توجيه وإرشاد مستخدمى الطرق.

ويمكن من خلال الملصق الالكترونى، التكامل مع باقى الأنظمة الأمنية الأخرى، والتعرف على المركبات المطلوبة أمنيا والمنتهية التراخيص من خلال الربط مع قاعدة بيانات السيارات، وتطبيق قواعد المرور وتسجيل المخالفات بطريقة إلكترونية وموحدة على كافة المواطنين بأنحاء الجمهورية.

ويهدف الملصق الإلكترونى، إلى التسهيل على جمهور المواطنين فى تنقلاتهم واستخدامهم للطرق من خلال سداد الرسوم المستحقة بأنواعها المختلفة « المرور على الطرق، الانتظار وغيرها » دون توقف، ويتم إرسال رسالة نصية عقب كل عملية «خصم، مخالفة، رسوم »، تشير إلى رسوم العملية والرصيد المتبقى لدى تفعيل هذه المنظومة.

ويصرف الملصق الالكترونى لكل سيارة مجانا، حتى يوم 30 مارس الماضى، ولا يمكن نقله من مكانه إلى أي مكان ثاني في السيارة.

ونصت المادة 25 من قانون المرور الجديد على صرف ملصق إلكتروني لكل مركبة، وتحدد اللائحة التنفيذية مقابل تكاليف إصداره، وضوابط وشروط استخدامه، وحالات الإعفاء منه، ويجب أن يكون الملصق الإلكتروني صالحًا للاستخدام دائمًا وفقًا للغرض منه، ولا يجوز تسيير المركبة بدون هذا الملصق أو إخفاؤه أو التلاعب فيه، ويتم توقيع غرامة على المخالف من 4 آلاف إلى 8 آلاف جنيه».

كما نصت المادة رقم 78 من قانون المرور الجديد على أن عدم وضع ملصق إلكتروني أو إتلافه أو إخفاءه أو التأثير عليه، بما يفقد صلاحيته، يعتبر من الجرائم المرورية من الفئة (ج).

الملصق الإلكترونى أوضح عماد حماد، رئيس العمليات بالإدارة العامة للمرور،...

مدت وزارة الداخلية من فترات العمل بوحدات المرور على مستوى...

أهم أخبار سيارات

Comments

عاجل