المحتوى الرئيسى

خاص| المالية تحيل 800 شركة للنيابة بعد تعاملها بفواتير وهمية

04/16 01:25

حصل "الرئيس نيوز" على قائمة تضم أسماء 800 شركة تتعامل بفواتير صورية "وهمية"، تم إحالتها للنيابة من قبل مصلحة الضرائب، وتضم شركات غزل ونسيج ومطابع وشركات استيراد وتصدير.

وقالت مصادر مسئولة بمصلحة الضرائب لـ"الرئيس نيوز" أن منظومة الفواتير الإلكترونية ونظم التتبع الإلكتروني التى تم إدخالها مؤخرا بمصلحة الضرائب ساهمت في الكشف عن تلك المعاملات الضارة بالإيرادات الضريبية.

وأشارت المصادر إلى أنه سيتم تكثيف مطابقة الفواتير المدخلة ببعضها لاكتشاف تلك الممارسات ومواجهتها بصورة رادعة، من خلال الإحالة للنيابة لوقف تلك الشركات التى تتعامل بالفواتير الوهمية ووقف تلك التعاملات من خلال ضم الاقتصاد غير الرسمي.

وكشفت المصادر عن أن مصر تسعى لزيادة إيراداتها الضريبية بنحو 0.5% سنويا للوصول لمستهدفات عالمية، تساعد في تمويل اهداف الدولة التنموية، وتستهدف وزارة المالية حصيلة ضريبية تصل الى 1.1ترليلون جنيه بالموازنة العامة الجديدة.

وكشفت المصادر عن أن منظومة الفاتورة الإلكترونية عند اكتمالها ستختفي ظاهرة الفواتير الوهمية بصورة نهائية وسينتظم المجتمع التجاري والصناعي، وقبل عدة اشهر ضبطت مصلحة الضرائب 726شركة تتعامل بالفواتير الوهمية للتهرب من سداد الضرائب، فيما يصل حجم التهرب الضريبي لنحو 400 مليار جنيه سنويا، بحسب تأكيدات المسئولين في مصلحة الضرائب.

كانت البداية عندما لاحظت مصلحة الضرائب، بدء توسع إنشاء شركات للحصول على السجل الضريبي والتجارى والبطاقة الضريبية، ورقم تسجيل بضريبة القيمة المضافة، بينما لا تقدم إقرارات ضريبية شهرية، أو إقرارات بلا ضريبة ناتجة عن معاملات تجارية.

نرشح لك

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل