المحتوى الرئيسى

قرب.. توقيت أول أيام عيد الفطر 2021 وقفة عيد الفطر | أصول مصر

04/15 23:55

يتسأل الكثير من المواطنين على توقيت أول أيام عيد الفطر 2021, حيث انه من المقرر ان يكون المتمم لـ شهر رمضان المبارك يوم الاربعاء الموافق 12 مايو 2021 وذلك وفقا للحسابات الفلكية.

توقيت أول أيام عيد الفطر 2021

وقد أوضحت الحسابات الفلكية يوم الثلاثاء الموافق 13 أبريل 2021 , أن أول أيام عيد الفطر المبارك ستكون يوم 13 مايو 2021 .

طريقة استطلاع هلال شوال

هلال شوال هو مؤشر أول يوم في شهر شوال حيث يحتفل المسلمون في كافة انحاء العالم بعيد الفطر، الذي يأتي كنهاية لصوم شهر رمضان المبارك.

ويتم تحري هلال شوال في الجهة الغربية من السماء في ليلة التاسع والعشرين من الشهر الهجري، أي الليلة التي تقع بين يومي 29 و 30 رمضان.

فإن تم رصده يكون رمضان 29 يوما، ويصبح اليوم التالي هو أول شوال، وإلا يتم إتمام رمضان إلى الثلاثين يوما.

و القمر يشرق ويغرب تماما كما تشرق الشمس وتغرب.

ويعتقد الكثيرون أن القمر يشرق ليلا ويغرب نهارا، وهو مفهوم خاطئ، ففي الواقع يختلف وقت إشراق وغياب الهلال من يوم إلى أخر، فالقمر يغير أطواره كاملة كل 29.5 يوماً تقريباً، حيث يمكن رؤيته يتحول من طور إلى طور، مبتدئًا بالمحاق، ومروراً بالهلال المتزايد، ثم التربيع الأول والأحدب المتزايد، ثم البدر والأحدب المتناقص، ثم التربيع الثاني، ثم الهلال المتناقص، وعودة مرة أخرى إلى المحاق وخلال هذا التغير يشرق القمر ويغرب خلف الأفق.

وفي المقابل فالشمس تشرق دائما من جهة الشرق صباحا (بشكل عام)، وتغرب في جهة الغرب (بشكل عام) وتستغرق المدة بين كل شروق شمس والتالي 24 ساعة.

 توقيت أول أيام عيد الفطر 2021 .. عرضناه في السطور السابقة، أما القمر فهو لا يشرق دائماً ليلا كما لا يغرب نهارا. فموعد شروق القمر يعتمد على طور القمر.فمثلا عندما يكون القمر محاقا (معتم) فهذا يعني إنه يشرق مع شروق الشمس ويغيب مع غيابها (بصورة تقريبية).

وفي طور التربيع الأول فالقمر يشرق تمام منتصف النهار ويغيب في فترة منتصف الليل. وفي طور البدر فهو يشرق مع غروب الشمس ويغرب مع شروقها. وطور الهلال المتزايد يعني شروقه بعد الشمس بقليل وغروبه بعد غروب الشمس بقليل.

القومي للبحوث الفلكية: 13 مايو المقبل أول أيام عيد الفطر المبارك  

تنشيط السياحة تكشف العدد المسموح به من الحجوزات بالفنادق خلال عيد الفطر  

اعرف ..مواعيد عمل الشهر العقاري في رمضان 2021 الإسكندرية

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل