المحتوى الرئيسى

«الصناعات الهندسية» تتفق مع «العربية للتصنيع» على دراسة إنتاج «محابس الأمان» للبوتاجازات

04/15 23:45

كشف محمد المهندس رئيس غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات، انه تم الاتفاق مع الفريق عبد المنعم التراس رئيس الهيئة العربية للتصنيع على دراسة اتخاذ خطوات تنفيذية لتصنيع محابس الأمان التي يحتاجها مصنعي الأجهزة المنزلية خاصة البوتاجازات في مصانع الهيئة.

وقال في تصريحات خاصة لـ« أموال الغد»، إن ذلك جاء خلال اللقاء الذي عقد أمس مع رئيس الهيئة بحضور محمد جنيدي رئيس نقابة المستثمرين الصناعيين، وخليل إبراهيم رئيس شركة فريش، وريمون كريازي رئيس شركة كريازي، والمهندس حسن مبروك رئيس شعبة الأجهزة المنزلية، هشام فؤاد نائب رئيس شركة يونيون اير، وممثلين عن شركة يونيفرسال، وتامر جنيدي عن شركة جي ام سي، بعض مسئولي الصناعات الهندسية، بالإضافة إلى ممثلي رؤساء الشركات التابعة للهيئة.

وأضاف المهندس أنه تم عرض خلال الاجتماع الاشكالية الحالية التي تواجه منتجي البوتاجازات فيما يتعلق بضرورة تطبيق مواصفة الأمان الصادرة عن مصلحة الرقابة الصناعية، والتي تتطلب استخدام نوع من المحابس لا يتم انتاجها محليا  بل تستورد من الخارج وهو ما جعل الشركات الموردة تقوم حاليا بالمغالاة في أسعارها.

وأوضح أنه تم عرض نماذج من تلك المحابس على رئيس الهيئة، مع التأكيد على أن حجم الطلب المتوقع يتخطى ملايين القطع لكافة المصانع، مشيرا إلى أن الفريق التراس رحب بهذه الفكرة كما تم الاتفاق على تشكيل لجنة من الغرفة وومثلي الشركات وممثلي الهيئة من أجل دراسة الخطوات التي سيتم تنفيذها لإنتاج تلك المحابس.

وأشار المهندس إلى أن ذلك يأتي في ظل سعي الغرفة لتعميق التصنيع المحلي وتنفيذ توجيهات القيادة السياسية نحو زيادة نسبة المكون المحلي وتقليل الواردات.

ولفت إلى أن ذلك الاجتماع جاء في اطار الاتفاق مع نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، على اعطاء مهلة شهر للمنتجين من أجل وضع تصور لحل اشكالية المواصفة، منوها بأنه عقب عيد الفطر سيتم رفع ورقة عمل للوزيرة بالخطوات التي تم اتخاذها وكذلك تصور للحلول والمطالبات المقترحة، خاصة وأن الهدف في النهاية هو الحفاظ على صحة وسلامة المستهلك.

ومن جانبه كان قد أكد المهندس حسن مبروك نائب رئيس شعبة الأجهزة المنزلية لـ” أموال الغد”  أن هناك استقرارا في اسعار معظم الاجهزة المنزلية حتى الآن، إلا أنه قد تحدث زيادة في أسعار البوتاجازات الشعبية التي يصل سعرها لـ 1200 جنيه لتسجل 2000 جنيه بما يعني ارتفاع يتراوح بين 70-80%.

وأوضح أن ذلك يرتبط بتطبيق مواصفة البوتاجازات الخاصة باستخدام المحابس ذات الأمان الكامل، والتي تطالب الشعبة والمصانع بإرجاء تطبيقها لمدة عام، منوها بأن المواصفة تم اصدارها في 2017 وتم إعطاء المصانع مهلة 3 سنوات لتوفيق اوضاعهم، ولكن مع تداعيات كورونا وتراجع الطلب تسبب في عدم قدرة المصانع باستيراد المكونات اللازمة لذلك.

وأضاف مبروك أن المهلة المطلوبة من اجل العمل على توفير تلك المحابس خاصة وأن حجم انتاج مصر من البوتاجازات يصل إلى 3 ملايين بوتاجاز سنويا على الأقل عام، الامر الذي يتطلب التواصل مع الشركات العالمية من أجل توفير تلك المحابس خاصة وانه لا يتم إنتاجها محليا.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

Prev Post

البورصة المصرية تعلن الأسهم المسموح بالتداول عليها بثلاث علامات عشرية

Next Post

بلومبرج: صندوق رؤية التابع لـ «سوفت بنك» قد يسجل أرباحا فصلية بقيمة 30 مليار دولار

«اتحاد الصناعات» يؤكد ضرورة التكاتف الدولي لضمان وصول لقاح…

السلع التموينية تتعاقد على شراء 85 ألف طن زيت صويا خام

بلومبرج: صندوق رؤية التابع لـ «سوفت بنك» قد يسجل أرباحا…

كلوب هاوس.. إطلاق محتمل لنسخة التطبيق الإندرويد فى مايو…

أموال الغد.. مجلة إقتصادية شاملة تصدرعن شركة نايل للصحافة والنشر «ش.م.م» وتعد الاصدار الاقتصادي الوحيد في مصر الذي يمتلك بوابتين إخباريتين باللغتين العربية والإنجليزية لتقديم خدمات إخبارية مميزة لكافة القطاعات الإقتصادية المختلفة

مؤتمرات

انطلاق فعاليات الدورة الـ 54 لمعرض القاهرة الدولي.. سبتمبر…

انطلاق فعاليات الملتقى الدولي الـ 27 للاتحاد العربي…

انطلاق معرض ومؤتمر «ايجي هيلث» .. 7 سبتمبر المقبل

انطلاق فعاليات الدورة الثانية لـ«قمة مصر لتجارة التجزئة»..…

خدمات بنكية

استقرار سعر الدولار اليوم الخميس 15-4-2021 مقابل الجنيه…

استقرار سعر الدرهم الاماراتي مقابل الجنيه المصري اليوم…

ارتفاع طفيف في سعر الدينار الكويتي مقابل الجنيه المصري…

شهادات البنك العربي الأفريقي .. التفاصيل الكاملة لأسعار…

بورصة السلع

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل