المحتوى الرئيسى

بعد دعم الرئيس.. أبرز اكتشافات شركة «إيني» في مصر

04/15 21:18

استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم، كلاوديو ديسكالزي، الرئيس التنفيذي لشركة «إيني» الإيطالية للطاقة، بحضور المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، بالإضافة إلى عدد من كبار مسؤولي الشركة.

وصرح بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، بأن اللقاء جاء في إطار «متابعة نشاط الشركة الإيطالية في مجال التنقيب والإنتاج بقطاع الغاز والبترول في مصر، وجهود مصر للتحول إلى مركز إقليمي لتجارة وتداول الطاقة بأنواعها».

وأعرب الرئيس عن دعمه لمسعى شركة «إيني» في التوسع في أنشطتها الاستثمارية في مصر في مجالي التنقيب والإنتاج، استمرارا لمسيرة التعاون المثمرة بين الشركة الإيطالية ومصر، وذلك في ضوء الاهتمام الذي توليه الدولة لتطوير هذا القطاع الحيوي، موجها سيادته بمواصلة التعاون المكثف مع «إيني»، وتدعيم نشاطها وجهودها.

«الوطن» تستعرض في التقرير التالي أبرز اكتشافات شركة إيني في مصر.

أعلن عنه في سبتمبر الماضي، في منطقة النورس الكبرى بالبحر المتوسط في مصر، وأشارت التقييمات الأولى لنتائج البئر إلى أنه يحوي أكثر من 4 تريليونات قدم مكعبة من الغاز.

تم اكتشافه في مارس الماضي، يقع بمحافظة شمال سيناء، شرق البحر المتوسط، على بعد نحو 50 كم من شبه جزيرة سيناء.

أوضحت الشركة في بيانها، إن بئر «نور 1» الذي أدى إلى هذا الكشف، تم حفره على عمق 295 مترًا تحت الماء، ووصل إلى عمق إجمالي 5914 مترًا.

وأضافت الشركة: «تم العثور على الكشف الجديد على عمق 33 مترًا من الحجر الرملي، مع وجود خصائص بتروفيزيائية جيدة، وتصاعد غاز يقدر بـ90 مترًا في تكوين بطبقة أوليجوسين».

تم اكتشافه في يناير 2015، بمنطقة غرب مليحة العميق، بمنطقة تنمية مليحة بالصحراء الغربية.

وبدأ التشغيل التجريبي للحقل في 2017، بمعدل إنتاج 350 مليون قدم مكعب يوميا، وصل إلى أكثر من مليار قدم مكعب يوميا قبل منتصف 2018، وارتفع إلى 1.7 مليار بنهايته، ومن المرجح أن يرتفع إلى 2.7 مليار قدم مكعب غاز يوميا بنهاية 2019، بحسب تصريحات سابقة لوزير البترول، طارق الملا.

وجرى اكتشافه في يوليو 2015، في منطقة امتياز أبو ماضي الغربية بدلتا النيل، ويعد من أكبر الحقول المصرية لإنتاج الغاز، حيث ينتج بمعدل 180 مليون قدم مكعب غاز، و1500 برميل يوميا من المكثفات.

أُعلن عنه في أغسطس 2015، بالمياه العميقة في البحر المتوسط بمنطقة امتياز شروق «المياه الاقتصادية المصرية».

ويحتوي الحقل على احتياطيات تقدر بـ30 تريليون قدم مكعب من الغاز، بما يعادل نحو 5.5 مليار برميل من المكافئ النفطي.

وجرى الكشف عنه في عام 2018، ويقع في منطقة نور بمنطقة امتياز شمال سيناء البحرية بالبحر المتوسط، على بعد نحو 50 - 60 كيلو متر مربع من ساحل البحر المتوسط.

ويقع الحقل تحديدا في جنوب شرق منطقة شروق البحرية، التي تضم حقل ظهر العملاق، أحد أكبر حقول الغاز الموجودة بمنطقة شرق البحر المتوسط.

ويبلغ الإنتاج من حقل ظهر حاليا نحو 1.1 مليار قدم مكعب يوميا من الغاز، ومتوقع أن يصل إلى نحو 1.750 مليار قدم مكعب يوميا من الغاز بحلول شهر أغسطس المقبل، قبل أن يصل إلى نحو 2 مليار قدم يوميا قبل نهاية العام 2019، و2.7 مليار قدم مكعب مع منتصف 2020.

ويقع الحقل في جنوب غرب مليحة بالصحراء الغربية، على بعد نحو 130 كيلو مترا شمال واحة سيوة.

وتحقق الاكتشاف بعد حفر البئر الاستكشافي الأول «إس دبليو ام-  ايه 2 اكس» على عمق 5.090 مترا، في الطبقات الجيولوجية العميقة في حوض فاغور.

نرشح لك

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل