المحتوى الرئيسى

5 خطوات تضمن «أحلى عزومة».. تكلفة أقل بدون إهدار - المصري لايت

04/15 18:01

شهر رمضان معروف باللمة والعزومات والتجمعات العائلية، بالطبع اختلف الوضع بعدما أتى فيروس كورونا على العالم، ولكن الكثير احتفظ هذا العام بتقاليد العزومات المعروفة، فهي عادة أصيلة من عادات المصريين في الكرم والحفاظ على الود.

والتحضير للعزومات يحتاج استعدادات كبيرة عن الأيام الطبيعية، نظراً للزيادة العددية التي تجد عن أفراد الأسرة، وأيضًا أنه من واجب الضيافة أن يقدم صاحب البيت أفضل وأشهى ما لديه.

وينتج عن العزومات كم كبير من بواقي الطعام، ويظل أهل البيت يأكلونه ليومين بعدها، بسبب عدم التقدير المناسب للكم المطلوب من الأكل في العزومة، ونقول لكِ في هذا التقرير الأخطاء التي يمكن أن تقعين فيها عند التحضير للعزومات، وكيف تخرجين من عزومة دون وجود بواقي للطعام:

5- طهي كم كبير من اللحوم من أبرز الأخطاء الشائعة في العزومات، فالضيوف لا يهتمون بهذا الكم الكبير، والأفضل لكِ أن يكون هناك طبق رئيسي أو اثنين، وهذا يحدد على حسب عدد الضيوف، وإن كنتِ ستطبخين نوعين من اللحوم فالأفضل أن تنوعِ بين اللحمة والفراخ.

4- الأطباق الجانبية، وهي ليست السلطات، بل الوجباب الجانبية للحوم أو الدواجن، ويقع كثير من السيدات في خطأ عمل أصناف جانبية كثيرة تصل إلى 6 أو 7، والنتيجة هي بواقي كثيرة من الطعام، ويمكنك أن تحسبِ ذلك بسهولة، فإن كان عدد الضيوف أقل من 10، عليكِ طهو 3 أطباق جانبية فقط، بجانب الطبقين الرئيسيين، أما إن كان الضيوف أكثر من 10، فعليكِ طهو 5 أصناف جانبية، وإن كان أكثر من 20، يصبح عدد الأصناف الجانبية 7.

3- حتى لا تقعين في أزمة بواقي الأكل، اختارِ أن يكون الطبق الرئيسي «شعبي»، أي يكون أكبر عدد من المعزومين يحبونه، ولا تجربين صنف تطهيه للمرة الأولى في عزومة.

2- شكل السفرة أهم عامل في العزومة وليس كثرة الطعام، فالضيوف لن يتذكروا كم اللحمة والفراخ التي رأونها، بقدر ما يتذكرون ترتيب السفرة وتنسيق الأكل بجانب بعضه، لذلك عليكِ أن تنسقي السفرة بألوان مختلفة من الطعام وتبرزين كل طبق وتجعلينه شكله مهندم وبه ابتكارات، فبدلاً من اسراف الوقت على طبخ أكلات مختلفة، يمكن أن تجملين شكل الطعام بتنسيقات وديكورات مختلفة ليبدو أجمل.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل