المحتوى الرئيسى

«60 سنة صحافة».. محطات مهنية مهمة في حياة الكاتب الراحل مكرم محمد أحمد

04/15 11:46

من هو الكاتب مكرم محمد أحمد

الكاتب مكرم محمد أحمد، ابن المنوفية، دخل بلاط صاحبة الجلالة منذ أكثر من 60 عاما، ويزخر تاريخ الراحل، بالعديد من المحطات المهمة، عمل خلالها مراسلاً عسكرياً في اليمن 1967 ثم مراسلاً عسكرياً في غزة عندما احتلتها القوات الإسرائيلية وخرج منها في قارب شراعي إلى بورسعيد عام 1967.

حصل الكاتب مكرم محمد أحمد، على ليسانس الآداب قسم فلسفة، في عام 1957، وهو ما ساعده في بلاغته حينما يتحدث، ورصانة أسلوبه حينما يكتب، بدأ حياته المهنية مع قسم الحوادث، حيث كان محرراً بالقسم في «الأهرام» عام 1958، ثم محرراً بقسم التحقيقات، فمديراً لتحرير الأهرام عام 1970، حتى ترأس إدارة دار الهلال، ثم عمل رئيساً لتحرير مجلة المصور منذ عام 1981، ولمدة 24 عاماً.

يعد الكاتب مكرم محمد أحمد، هو أول صحفي يكتب سلسلة تحقيقات عن القادة الإسرائيليين، فهو أول من أذاع نبأ معاهدة السلام المصرية - الإسرائيلية، وأول من كتب بصورة مكثفة عن ضرورة توسيع الحوار مع الإسرائيليين في شهر نوفمبر التالي لحرب 73 مباشرة.

وعن التغطيات التي قام بها الكاتب محمد أحمد، فقد قام بتغطية أكثر من حرب، مثل حرب اليمن وحرب الجزائر والمغرب وحركة التحرير الإريترية وحركة تحرير جنوب اليمن، وألقت القوات البريطانية القبض عليه في ميناء عدن.

كما يعد الكاتب مكرم محمد أحمد، أول مصري يدخل سيناء بتصريح من الأمم المتحدة قبل جلاء القوات الإسرائيلية بشهرين، حيث كتب سلسلة مقالات عن سيناء قبل انسحاب الإسرائيليين.

حصل الكاتب مكرم أحمد علي العديد من الجوائز، حيث حاز على جائزة مصطفى وعلي أمين للصحافة، وتلك الجائزة الكبرى لنقابة الصحفيين المصريين.

كما حاز الكاتب مكرم محمد احمد، على جائزة الصحافة العربية من نادي دبي بدولة الإمارات، بالإضافة إلى تكريمات وشهادات تقدير من مؤسسات عريقة عدة، كما اختاره الصحفيون ممثلاً لهم في نقابتهم على منصب النقيب لثلاث دورات. 

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل