المحتوى الرئيسى

كسر الجمود.. وأهم استراتيجيات مقاومة الاكتئاب | قل ودل

04/15 09:13

الاكتئاب هو سلسلة معقّدة ومتشابكة من المعتقدات الخاصة والسلوكيات وطرق الارتباط بالأشخاص التي عادةً ما تقود الإنسان إلى فخ البقاء في حالة عُزلة تجنبًا لاختبار هذه الأحاسيس السيئة التي تنتُج عن الاكتئاب نفسه.

أول الاعتقادات التي تؤول في نهاية المطاف إلى الاكتئاب هي تخيُّل الفرد بأنه ليس هنالك أمل، وأن كل الأمور ميؤوس منها، والحقيقة هي أن تسرّب ذلك الشعور إلى عقل الفرد، قد يجعله يتخلّى عن فكرة المقاومة والمحاولة لتغيير ذلك الوضع السيئ.

هنا؛ يمكننا أن نفترض أننا وصلنا إلى نقطة تفاهُم مثالية، فمعالجة الاكتئاب كحالة منفردة غالبًا لن تستقيم دون علاج السبب الذي نتج عنه الاكتئاب، وبما أن أحد أهم عناصر مسببات الاكتئاب هي الشعور الدفين باليأس تجاه أمر ما، لذلك يعتقد بأن الطريق يبدأ بإيصال فكرة معينة لعقل مريض الاكتئاب، وهي أن المشكلة الرئيسية في مزاجه العام، الذي إذا ما استطاع أن يغيّره، سيحصل على فرصة لتجربة استراتيجيات مختلفة تمكّنه من الإحساس بأن هنالك أملا، بالتالي ليس هنالك داعٍ حتمي لاختبار تجربة الاكتئاب على طول الخط. لكن كيف يحدث ذلك؟

الإجابة بسيطة للغاية؛ وهي عن طريق كل ما هو عكس فقدان الأمل، عبر خطوات بسيطة، وبديهية لكنها تحتاج إلى من يذكرنا بها. لذلك وضع «روبيرت ليهي»، الطبيب النفسي الأمريكي، قائمة من الاستراتيجيات التي يمكن اتباعها لمقاومة الاكتئاب.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل