المحتوى الرئيسى

عصر تجديد المؤسسات الدينية.. "الجامع الأزهر" تغيير في المبنى والمعنى - صوت الأمة

04/15 07:25

على مدار أيام شهر رمضان المعظم تقدم "صوت الأمة" عرضا لمؤسسة من مؤسسات الأزهر والأوقاف حدث بها إحلال وتجديد وذلك في إطار بناء مؤسسات الدولة الحديثة، ضمن التنمية التي تقودها الدولة منذ 6 سنوات.

وقدم الأزهر الشريف على تجديد وإحلال الجامع الأزهر مبنى ومعنى، وعودة جميع الأنشطة به التي تقوفت منذ أكثر من عشرة سنوات ومنها الرواق الأزهرية.

شهد الجامع الأزهر في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي أكبر اعمال ترميم وتواصل وزارة الاوقاف مع الأثار ومشيخة الأزهر وبدأت اعمال تطوير الجامع الازهر في 2015 وتم تسليمه الجامع في إبريل 2015 ، وتم تسلم الجامع  وبدأت العمل بأشراف شركة المقاولون العرب لترميم بعد صدور قرار رسمي من مجلس الوزراء رقم 2164، بقبول المنحة في اغسطس 2015 ينقسم المشروع الى الجامع الأزهر والساحة الخارجية ومبنى الحمامات وترميم جميع أرواقه الازهر وعودة العمل بها.

وافتتح الجامع الازهر بعد الانتهاء من عمليات الترميم في 6 مارس  عام 2018 بحضور شيخ الأزهر والرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بحضور الملك محمد بن سليمان  وقد استغرقت ثلاثة سنوات على التوالي وتم بمنحة من خادم الحرمين الراحل الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود.

وبلغت تكلفة ترميم الجامع الأزهر 30 مليون جينه وشملت الترميم من الداخل والخارج بالزخارف الاسلامية والنقوش والاسقف اوترميم النوافذ الخشبية وجميع الاعمدة والمشربيات وترميم المآذن وشبكة الكهرباء وجميع الانارة وترميم صحن الازهر ووضع رخام ضد الحرار  من نفس نوع بلاط الحرم والفر سجاد جديد .

واستقبل أمس الجامع الأزهر المصليين وأدوا فيه صلاة العشاء والتراويح مع الالتزام بتعليمات فيروس كورونا "وبدأ من اليوم تنفيذ خطة العمل الدعوى بافتتاح الرواق الأزهري وتم تسجيل عدد من حلقات شرح "وتفسير علوم القرآن من كبار علماء الازهر وأعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل