المحتوى الرئيسى

«مواصلات مصر» تستثمر 3 مليار جنيه لاستيعاب ألف مركبة بحلول 2022 - Egypt Automotive

04/15 06:15

وضعت شركة مواصلات مصر شركة النقل الحضري المستدام وصاحبة العلامة التجارية لأول أوتوبيس ذكي في السوق المصرية، خطه استراتيجية تستهدف وصل الطاقة الاستيعابية لها إلى 1000 مركبة بنهاية عام 2022، باستثمارات تقدر بنحو 3 مليارات جنيه.

قال العميد محسن صبره، نائب رئيس مجلس إدارة شركة مواصلات مصر للنقل الذكى بالسوق المصرية، فى حوار لـ « ايجيبت اوتوموتيف»، إن الشركة تستهدف زيادة أعداد الركاب لـ 8 ملايين راكب بنهاية 2021، والانتشار فى المحافظات الساحلية منها «البحر الاحمر، وجنوب سيناء، وشرم الشيخ، والغردقة» لتقديم خدمات النقل الذكى خلال الربع الاول من العام المقبل.

أشار «صبره»، إلى أن الشركة تمتلك 350 مركبة حاليا، وتدير 100 سيارة من خلال العقود المبرمة ما بين «مواصلات مصر» و«هيئة المجتمعات العمرانية» بجانب سيارتها الحالية.

أوضح أن الشركة ستضخ الاستثمارات التى تم رصدها على عدة مراحل خلال العام الحالى، لربط المدن العمرانية الجديدة بشبكة مواصلات النقل العام مع شبكة محطات مترو الانفاق.

أضاف أن الشركة تستهدف أنشاء وتشغيل 54 خط سير في مدينة القاهرة الكبرى والمدن العمرانية الجديدة تتقاطع وتتكامل مع الشبكة الفقرية لنقل الركابوت(مترو الأنفاق- المونورل – والقطار المكهرب LRT)  ، وذلك ضمن الخطة التوسعية لـ «مواصلات مصر».

وتم بالفعل تنفيذ المرحلة الاولى التى تتكون من 27 خط داخلي و 21 خط خارجي، وتقدم خدمات النقل الذكى بـ 6 مجتمعات عمرانية جديدة تحيط بالقاهرة الكبرى و تتشمل «الشروق، والعبور، والعاشر من رمضان، والقاهرة الجديدة، ومدينه السادس من أكتوبر، ومدينه الشيخ زايد»، بالأضافة الى أحياء القاهرة المختلفة.

وذكر أن مواصلات مصر، تقدم منظومة حلول متكاملة للنقل في المدن حيث تدير جميع مكونات المنظومة طبقا لأعلى المعايير العالمية للنقل الحضري المستدام، بداية من «الجراجات، والمحطات الطرفية والوسطية، ومنظومة الدفع الإلكتروني، ومنظومة التقاطر المميكن، وأنظمة معلومات الركاب».

بالإضافة إلى توفير أعلى سبل الإتاحة لذوي الاحتياجات الخاصة «الحركية، والسمعية والبصرية»، كما تم تزويد جميع مركبات الأسطول بـ « خدمة الأنترنت المجانية ، وإمكانية شحن الهواتف المحمولة ، وأيضاً كاميرات المراقبة لتعزيز الأمان أثناء للركاب أثناء التحركات اليومية».

تابع : أن الشركة نجحت خلال الفترة الماضية في ربط المدن الجديدة بشبكة مواصلات على أعلى مستوى احترافي وفقا للمعايير العالمية حيث تم ربط الشبكة الداخلية والخارجية بخرائط جوجل بتقنية التحديث اللحظي لزمن الوصول المتوقع للمرة الأولى في إفريقيا و الشرق الأوسط، والتي تمكن الراكب من تخطيط موعد رحلته بمنتهى الدقة والاعتمادية من منزله بداية من الخطوط الداخلية مرورا بالخطوط الخارجية ووصولا إلى نقطة الوصول الأخيرة، بالإضافة لتوفير أحدث طرق الدفع الإلكتروني اللاتلامسي تماشيا مع سياسة الشمول المالي للدولة.

أضاف نائب رئيس مجلس الادارة، أن «مواصلات مصر» تجهز لتعزيز خدماتها فى مدينتى “الشيخ زايد والسادس من أكتوبر”، وذلك من خلال إضافة عدد من الخطوط الجديدة «داخلى، وخارجى» خلال الشهر الحالي.

أشار«صبره»، إلى أن الشركة وقعت عقد شراكة مع «هيئة المجتمعات العمرانية»، لاضافة تلك الخطوط الجديدة، ليصل إجمالى عدد الخطوط التى تخدم مدينتى «الشيخ زايد والسادس من أكتوبر» 88 مركبة، مقابل 38 مركبة ما بين اتوبيس ومينى باص بالوقت الحالى.

أوضح أن التكلفه الاستثمارية الخاصة بإضافه الخطوط الجديدة ، تخطت حاجز المليار جنيه، وسوف تمول شركة «مواصلات مصر» 40 % من رأس مال الشركة فيما تعتمد على النسبة المتبقية من خلال تسهيلات بنكية مقدمة من بنوك محلية كبرى.

وذكر، أن شركة مواصلات مصر شركة النقل الحضري المستدام وصاحبة العلامة التجارية لأول أوتوبيس نقل ذكي في السوق المصرية، منذ عام 2016 وبدأت الانتشار الفعلي لتقديم الخدمات منذ بداية عام 2018 الماضي وحتى العام الحالي.

وقال «صبره»: “استكمالا للمشروعات القومية التي تتبناها وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية لخدمة السكان في المدن العمرانية الجديدة، تدرس الشركة حاليا الانتشار فى محافظات سياحية” من ضمنها «البحر الاحمر، وجنوب سيناء،ومدن شرم الشيخ، والغردقة» ضمن الخطه التوسعية التى سيتم وضعها بالاعتبار لتنفيذها خلال الربع الاول من العام المقبل.

أوضح أن اتجاه «مواصلات مصر» نحو دراسة المدن السياحية وتشغيل شبكة خطوط أوتوبيساتها الخارجية والداخلية، جاء باعتبارها من المدن المؤهلة لاستقبال الخدمات التى تقوم بتقديمها الشركة، بجانب عدة معاير اخرى منها « تأهيل الطرق، ثقافة المستخدمين».

ونفى «نائب رئيس مجلس الادارة»، اتجاه الشركة نحو اتخاذ خطوات لزيادة أسعار تذاكر الأتوبيسات أو المينى باص التابعين لشركة «مواصلات مصر» خلال الفترة المقبلة، بل تعمل الشركة على توفير العروض والتخفيضات على الرحلات، تيسيرا على المواطنين وعدم تحميلهم اي أعباء إضافية.

أشار «صبره»، إلى أن منظومة النقل الذكي تتواكب مع رؤية الدولة المصرية في التحول الرقمي والشمول المالي والتحول للمجتمع اللانقدي فقد تم تجهيز جميع السيارات بمنظومة التحصيل الإلكتروني من خلال كارت «مواصلاتي» اللاتلامسي.

ويسمح الكارت لحامله بدفع قيمة رحلته بطريقة سهلة وآمنة وأيضا مخفضة، حيث تخطط مواصلات مصر وفقا لاستراتيجية عملها في السوق المصرية أن يصل عدد مستخدمي الكارت الذكي “مواصلاتي” إلى 70 % من إجمالي الركاب الذين يستخدمون منظومة النقل الذكي من مواصلات مصر.

تابع: أن سعر كارت «مواصلاتى» 40 جنيها أول مرة فقط لاستخراجه، من بينهم 15 جنيها مصاريف أول رحلة، ويتم شحن الكارت من خلال منافذ فوري بداية من 20 جنيها ، واستخدامها على حسب استهلاك المستخدم.

أكد أن الشركة تسعى إلى تطوير اداء خدمة منظومة التحصيل الإلكتروني من خلال استغلال المحافظ الالكترونية المتوفرة فى السوق المصرى، لابرام تعاقدات خلال الفتره المقبلة.

وقال «صبره»، إن التغيرات التى طرقت على السوق المصرية بداية من شهر مارس بالعام الماضى، وتطبيق حظر التجوال للحد من انتشار فيروس كورونا واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية للحد منه، مما تسبب ذلك فى تراجع اعداد الركاب ليسجل مليون راكب وذلك خلال العام المنتهى.

أضاف أن «مواصلات مصر»، تستهدف زيادة اعداد الركاب لتصل إلى 8 ملايين راكب بنهاية عام 2021، بجانب تطبيق كافه الإجراءات الاحترازية المتبعه اللازمة والتباعد داخل المواصلات للحد من أنتشار فيروس كورونا.

أشار «صبره»، إلى أن معظم أسطول الشركة يعمل بالديزل حتى الفترة الحالية ويطابق معايير الأنبعاثات القانونية الحالية، وتتحرك «مواصلات مصر» بخطوات سريعة نحو التحول التدريجى لضم الاتوبيسات التى تعمل بالطاقة النظيفة « الغاز الطبيعى – الكهرباء » فى إطار مواكبة التطور المحلى والعالمى.

و فيما يخص انضمام أتوبيسات كهربائية للشركة «مواصلات مصر»، أوضح أن الشركة بدأت بالفعل بتجربة السيارات الكهربائية خلال الـ 6 أشهر الماضية، والتى حققت نجاحا من ناحية التكلفة التشغيلة.

أضاف أن الشركة تنتظر اكتمال إنشاء البنية التحتية لهذا النوع من الأتوبيسات فى مصر من حيث توفير محطات ومصادر الشحن فى أغلب المناطق خلال الفترة المقبلة.

كتبت - يارا الجنايني قال هشام طه، الرئيس التنفيذي لشركة"...

أهم أخبار سيارات

Comments

عاجل