المحتوى الرئيسى

أغاني زمان| ”رمضان جانا” غناها عبدالمطلب مضطرًا لحل أزمته المادية بدلاً من هذا الفنان (فيديو) | الفن | جريدة الطريق

04/14 23:58

"رمضان جانا وفرحنا به.. بعد غيابه وبقاله زمان.. غنوا وقولوا شهر بطوله.. غنوا وقولوا اهلا رمضان"، بهذه الكلمات تغنى النجم الراحل محمد عبدالمطلب، وأصبحت من أشهر أغاني شهر رمضان الكريم والتي يحتفل بها الملايين بقدوم الشهر المبارك.

قُدمت أغنية "رمضان جانا" لأول مرة على الإطلاق في رمضان عام 1943، بصوت المطرب المغمور محمد شوقي، لكنها فشلت، لتعود الناس على أغنية "وحوي يا وحوي" كأغنية وحيدة لرمضان، ما جعلهم ينفروا من أغنية رمضان جانا، لذا قرر كاتب الأغنية الشاعر حسين طنطاوي، أن يصنع شيئا لينقذ أغنيته من الفشل، فطلب من مطرب أغنية وحوي ياوحوي أحمد عبدالقادر، أن يؤدي تلك الأغنية بصوته، لكن الإذاعة وقتها كانت ترفض أن يكرر أي مطرب نفس الموضوع بأكثر من أغنية، فتنازل عنها لصالح محمد عبدالمطلب.

ووافق عبدالمطلب على تقديم الأغنية بدلاً من أحمد عبدالقادر، لأنه كان يمر في هذا الوقت بأزمة مالية، وبالفعل غناها وحصل على أجر 6 جنيهات فيها، بحسب ما جاء في لقاء إذاعي نادر، وهي من كلمات الشاعر حسين طنطاوي، وألحان محمود الشريف.

اقرأ أيضأ:اعترافات رمضان صبحي لرامز جلال: نفسي أرجع الأهلي.. وفرحت بـ”القاضية ممكن”

وقال الإذاعي الراحل والمؤرخ وجدي الحكيم، الذي حاور الراحل محمد عبدالمطلب في برنامج "شخصيات رمضانية" على قناة "صدى البلد"، إن عبد المطلب حظى بشهرة واسعة بعد غناء "رمضان جانا"، في فترة الخمسينيات من القرن الماضي.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل