المحتوى الرئيسى

محكمة أمريكية ترفض تبرئة المتهم الرئيسي في قضية فلويد

04/14 22:24

رفضت محكمة أمريكية، الأربعاء، تبرئة الشرطي السابق ديريك شوفين المتّهم الرئيسي في قضية مقتل الأمريكي من أصل أفريقي جورج فلويد.

ويواجه شوفين تهم القتل من الدرجتين الثانية والثالثة، بعدما طُرد من الشرطة بعد نشر فيديو يظهر فيه راكعا على عنق فلويد لنحو 9 دقائق غير آبه لتوسله من أجل حياته، وحتى بعدما غاب عن الوعي.

وقال محامي الدفاع إريك نلسون إن "فريق الادعاء فشل في إثبات أن القضية المرفوعة ضد شوفين البالغ 45 عاما لا تدع مجالا للشك، وبالتالي يتعيّن إطلاق سراح موكّله الذي يواجه تهما أخطرها القتل غير العمد والقتل الخطأ".

ويعدّ الطلب الذي قدّمه الدفاع إجراء عاديا في قضايا القتل في ختام مرافعات عرض القضية، وقد رفضه القاضي بيتر كيهيل.

وقال كيهيل إن "طلب الحكم بالتبرئة مرفوض".

وكان فيديو توقيف فلويد في 25 مايو/أيار 2020 قد أثار احتجاجات ضد العنصرية وضد عنف الشرطة في الولايات المتحدة والعالم.

واستدعى الادعاء نحو 40 شاهدا في الأسبوعين الأولين من المحاكمة بينهم خبراء طبيون، وعناصر شرطة حاليون وسابقون ومارة شاهدوا عملية التوقيف.

والأربعاء، أعلن القاضي أنه سيسمح لشاهد محتمل للدفاع بممارسة حقه بموجب التعديل الدستوري الخامس، وعدم الإدلاء بإفادته.

وكان موريز هول برفقة فلويد في اليوم الذي أوقف فيه، وأبلغت محاميته آدريان كازنز القاضي أن موكّلها لا يمكنه "الرد على أي أسئلة من دون أن يؤدي ذلك إلى توريط نفسه جرميا".

وقال هول أمام المحكمة إنه يخشى "توجيه تهم جنائية" إليه.

في المقابل، أشار محامي شوفين إلى أن "هول أعطى فلويد مخدرات ممنوعة، وأن موت فلويد نجم عن استهلاكه مادتي فنتانيل وميتامفيتان وعن معاناته من أمراض مزمنة".

وكان شوفين تدخّل مع 3 من زملائه في 25 مايو/أيار الماضي لتوقيف جورج فلويد للاشتباه باستخدامه ورقة مالية مزورة من فئة عشرين دولارا لشراء علبة سجائر.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل