المحتوى الرئيسى

عالمة تكتشف بصمة ديناصور عملاق عمره 175 مليون عام أثناء جمعها المحار

04/14 21:31

عثرت عالمة آثار على بصمة ديناصور عمره 175 مليون عام يوصف بأنه "عملاق جوراسي حقيقي" على ساحل يوركشاير، عندما كانت تجمع المحار من أجل وجبة العشاء.

وصُدمت عالمة الآثار ماري وودز عندما عثرت على حفرية أثرية يبلغ طولها ثلاثة أقدام تقريبا، وهي الأكبر على الإطلاق في يوركشاير، على شاطئ بالقرب من فيلي.

وهي تأمل الآن بإمكانية إنقاذ البصمة المعرضة للخطر من البحر قبل أن تجرفها المياه وتضيع إلى الأبد.

Update: This is why I love photogrammetry... pic.twitter.com/Ffs3SPzO5B

— Marie Woods (@MarieEWoods) April 12, 2021

وتابعت: "جاء جون أوكسلي، عالم آثار مدينة يورك السابق، لالتقاط سلسلة من الصور حتى نتمكن من إنشاء نموذج ثلاثي الأبعاد إذا لم يكن جمعها ممكنا".

العلماء يكشفون عن تفاصيل مثيرة حول الكويكب الذي قضى على الديناصورات قبل 66 مليون عام

ولا يمكننا أبدا أن نكون متأكدين من ماهية الأنواع التي صنعت هذه البصمة بالضبط، لكن نوع البصمة سيطابق أمثال الديناصورات الموجودة في بريطانيا والتي تسمى ميغالوصور (Megalosaurus)، والتي عاشت تقريبا في نفس الوقت الذي تم فيه إنشاء هذه البصمة، خلال العصر الجوراسي الأوسط.

وأشار الدكتور لوماكس: "ساحل يوركشاير مشهور عالميا بمسارات الديناصورات، وذلك أساسا من خلال البحث الذي أجراه الدكتور مايك رومانو والدكتور مارتن وايت، اللذان أمضيا نحو 20 عاما في البحث واكتشاف مئات إلى آلاف المسارات".

وواصل "أنا ممتن جدا لأن روب تايلور وماري توصلا إلى هذا الاكتشاف، وآمل أن يتم إنقاذ العينة من أجل العلم. ومن المؤكد أنها ستوفر دراسة مفيدة وستبدو رائعة على الشاشة ليستمتع بها الجمهور".

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل