المحتوى الرئيسى

«غرفة الصناعات الغذائية»: خفض زمن الافراج الجمركي للواردات ضرورة

04/14 16:01

أعلنت غرفة الصناعات الغذائية عن نتائج وتوصيات مؤتمر «الصناعات الغذائية…ثمار الإصلاح والفرص المستقبلية»، الذي عقدته مؤخرا، حيث ركز علي تعظيم الاستفادة من الإصلاح الاقتصادي والاصلاحات التشريعية الغير مسبوقة والتي ما كانت لتصدر إلا بإرادة سياسية واعية وقوية، وآثار تلك الاصلاحات علي تعزيز مساهمة قطاع الصناعات الغذائية في النمو الاقتصادي وتحقيق رؤية مصر 2030 ، وتشجيع الاستثمارات ، ومضاعفة الصادرات وخلق المزيد من فرص العمل.

وقال المهندس اشرف الجزايرلي رئيس الغرفة ، إن المؤتمر ركز علي عدد محاور تم مناقشتها في اربعة جلسات متتالية تم خلالها مشاركة المتحدثين لملف الإصلاحات التشريعية وآثارها الإيجابي علي الصناعة ومنظومة سلامة الغذاء ، والفرص المستقبلية  لغذاء منافس عالمياً. والحزم التمويلية والمبادرات الداعمة للقطاع خاصة المشروعات الصغيرة والمتوسطة،

واضاف أن جلسات المؤتمر تضمنت العديد من التوصيات أهمها ضرورة  تعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص في إدارة وتطوير الشركات الحكومية وتدشين مشروعات مشتركة، ومنها التي تستهدف التوسع في إنشاء مخازن استراتيجية تطبق النظم الحديثة في التخزين والتبريد بالتعاون مع الهيئة القومية لسلامة الغذاء، بجانب الإسراع في تطوير أسواق الجملة وإنشاء أسواق جديدة في انحاء الجمهورية لتقليل الفاقد فى الإنتاج.

وأوصت جلسات المؤتمر بضرورة خفض زمن الافراج الجمركي على الواردات الغذائية الى 3 أيام مبدئيا تطبيقاً لأسس تحليل المخاطر والأخذ بالتشريعات الدولية، وكذا ضرورة تفعيل أكبر للحوافز التي نص عليها قانون المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر رقم 152 لسنة 2020 لتشجيع ضم القطاع غير الرسمي في الدخول تحت مظلة الدولة.

وأشار الخبراء إلى أهمية تحديث تشريعات منظومة التجارة الداخلية لتعبر عن احتياجات الصناعة وتواكب التطور العلمي الحالي والاتفاقيات الدولية خاصةً وانها مازالت سارية منذ الأربعينيات وضرورة تشكيل لجان متخصصة بمشاركة غرفة الصناعات الغذائية لتحديث تلك التشريعات.

و أكد المتحدثون علي أهمية عملية التكويد لكافة المحاصيل التصديرية بداية من المزرعة ، وذلك لضمان سلامة المنتج من خلال التأكد من خلو المنتجات من الآفات والمبيدات والمتبقيات.

ولفت الخبراء الي ضرورة اصدار تشريع ينظم عملية المطهرات في محطات مزارع الخضار والفاكهة بجانب الأسطح الملامسة للغذاء والتنسيق الكامل مع الحجر الزراعي في مجال التصدير والاستيراد لضمان سمعة الصادرات المصرية في الخارج.

وأوضح الخبراء، أن قانون سلامة الغذاء أحد الأولويات لدفع عجلة الاستثمار والحد من العشوائية وسد الفجوة بين التشريعات وتضارب الإجراءات وتعدد الجهات الرقابية بإصدار اللوائح الفنية اللازمة لتنظيم كافة القطاعات الغذائية التي كان ينقصها تشريع. كما أوصوا بأهمية تسهيل إجراءات الإفراج للوصول إلى معدل فحص 2% فقط من واردات كل شركة، وتطبيقها على كافة السلع في الصادر والوارد بالإضافة إلى أهمية مواكبة التكنولوجيات الحديثة المستخدمة في العالم لخفض تكاليف الإنتاج عبر بدائل واتجاهات جديدة ومنها الأعلاف وتغذية الحيوان لرفع تنافسية الصناعة الوطنية.

تحت عنوان “خارطة الطريق لتصنيع غذاء منافس عالمياً”، ناقشت الجلسة إعداد وتنفيذ حملة للترويج للمنتجات المصرية بالتعاون مع وزارة السياحة، لتحسين صورة المنتج المصري من خلال التركيز على التسويق ووضع branding  للمنتجات المصرية في أسواق أفريقيا.

كما أشار المتحدثون إلى أن تكلفة عمليات الشحن والتخزين والخدمات اللوجستية من أكبر التحديات التي تواجه تنافسية المنتج المصري حيث تصل إلى نسبة 16٪ وهي اكبر من اي تخفيض أو ميزة تمنحها الاتفاقيات التجارية، مطالبين بضرورة توفير خطوط ملاحية مباشرة وتشجيع إقامة المراكز اللوجيستية في أفريقيا وتوفير خدمات التأمين ضد المخاطر، بجانب الاهتمام ببرنامج المساندة ودعم الصادرات والذي يعد أهم الوسائل التي من شأنها زيادة الصادرات والتنافسية. وشدد الخبراء على أهمية استمرار وزارة التعليم الفنى في توفير عمالة مدربة على درجة عالية من الكفاءة، والتركيز على الدعاية والتسويق لكونها من أهم عناصر الترويج للمنتجات المصرية.

كما اوصي المشاركون أيضاً بالحاجة إلى إنشاء معامل لمتبقيات المبيدات بهدف استيعاب اي زيادة قد تحدث في الإجراءات الخاصة بالتفتيش بعد اكتمال المنظومة الجديدة لهيئة سلامة الغذاء، والاهتمام بصناعات التعبئة والتغليف والتي تعد من أهم العناصر التي تزيد من قيمة المنتج ودفع الصادرات، والبحث عن البدائل الصحية لعبوات التعبئة والتغليف البلاستيكية الي الاكثر أماناً وأقل تكلفة.

واختتم المؤتمر الأول لغرفة الصناعات الغذائية بجلسة بعنوان: الحزم التمويلية والمبادرات الداعمة للقطاع واوضح خلالها المشاركون جهود جهاز تنمية المشروعات في ضوء لائحته التنفيذية والقطاع المصرفي لمنح المزيد من التيسيرات والتسهيلات الائتمانية للقطاع الصناعي والزراعي وزيادة نسب التمويل للقطاع الصناعي من المحفظة الائتمانية للبنوك مع استمرار المبادرة الداعمة للبنك المركزي المصري لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة والقطاعات الإنتاجية لمواجهة تحديات أزمة كورونا.

واوصي المشاركين بضرورة وجود برامج خاصة بتمويل المصانع بأسعار فائدة منخفضة لتتناسب مع احتياجات القطاع في التوافق مع متطلبات الهيئة القومية لسلامة الغذاء.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

Prev Post

«بولاريس باركس» تُنهي المرحلة الاولى لـ «بوصلة2» مطلع 2022 باستثمارات 250 مليون جنيه

Next Post

أصول صندوق حماية المستثمر ترتفع لـ3.48 مليار جنيه بنهاية 2020

«الصناعات الغذائية»:  نجحنا بالتعاون مع «الصناعة»…

«الصناعات الغذائية» تنظم مؤتمر «ثمار الإصلاح والفرص…

توقعات باستمرار ارتفاع أسعار 7 سلع غذائية عالميا الشهر…

«سلامة الغذاء»: رقمنة جميع العمليات المرتبطة بالرقابة…

أموال الغد.. مجلة إقتصادية شاملة تصدرعن شركة نايل للصحافة والنشر «ش.م.م» وتعد الاصدار الاقتصادي الوحيد في مصر الذي يمتلك بوابتين إخباريتين باللغتين العربية والإنجليزية لتقديم خدمات إخبارية مميزة لكافة القطاعات الإقتصادية المختلفة

مؤتمرات

انطلاق فعاليات الدورة الـ 54 لمعرض القاهرة الدولي.. سبتمبر…

انطلاق فعاليات الملتقى الدولي الـ 27 للاتحاد العربي…

انطلاق معرض ومؤتمر «ايجي هيلث» .. 7 سبتمبر المقبل

انطلاق فعاليات الدورة الثانية لـ«قمة مصر لتجارة التجزئة»..…

خدمات بنكية

استقرار في سعر الدرهم الاماراتي امام الجنيه المصري اليوم…

استقرار سعر الدينار الكويتي امام الجنيه المصري اليوم…

استقرار في سعر الريال السعودي مقابل الجنيه المصري اليوم…

اسعار العملات اليوم الاربعاء 14-4-2021

بورصة السلع

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل